01-أكتوبر-2024
مدير عام وكالة الدواء: أثبتت تحاليل احتواء بعض المكمّلات الغذائية على رصاص وزئبق

مدير عام وكالة الدواء: مشروع أمر لتنظيم قطاع المكملات الغذائية على مستوى رئاسة الحكومة حاليًا (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/1 على الساعة 18.00)

 

أكد مدير عام وكالة الدواء ومواد الصحة التابعة لوزارة الصحة التونسية، عبد الرزاق الهذيلي، الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2024، أنّ هناك مشروع أمر لتنظيم قطاع المكملات الغذائية، على مستوى رئاسة الحكومة حاليًا، وذلك "لتنظيم القطاع، خاصة في علاقة بكيفية تصنيعها وكيفية مراقبتها ولمن ستُباع، فضلًا عن إمكانية رقمنة القطاع ككلّ" وفقه.

مدير عام وكالة الدواء: أجرينا بعض التحاليل فاكتشفنا أنّ بعض المكمّلات الغذائية تحتوي على الزئبق والرصاص، وأحيانًا لا نجد أي مادة ذات نفع

وتابع الهذيلي خلال مداخلة في الإذاعة الوطنية (عمومية)، أنّ هذا القانون سيصدر قريبًا سيتطرّق أيضًا إلى الإشهار والترويج لهذه المكمّلات الغذائية، باعتبار أنّ "الإشهار عن طريق فيسبوك أمر سلبي، إذ عديد هذه الأدوية بلا رخص ولا تحتوي على مواد فعّالة"، وفقه.

ونبّه مدير عام وكالة الدواء، المواطنين الذين يقتنون المكمّلات الغذائية والمقويات من فيسبوك ولا تكون نقطة الاتصال بين الشركة والمواطن سوى عامل التوصيل، فقال: "أجرينا بعض التحاليل فاكتشفنا أنّها تحتوي على الزئبق والرصاص، وأحيانًا لا نجد أي مادة ذات نفع"، وفق قوله.

مدير عام وكالة الدواء: تقدمت 125 شركة كانت تشتغل سرًا وتصنّع حوالي 1250 مكمّلًا غذائيًا، للحصول على تصريح بعد منشور أصدرناه

وأضاف عبد الرزاق الهذيلي: "أصدرنا منشورًا منذ بضعة أشهر وقلنا إنّ هذه المكمّلات الغذائية هي أحيانًا مجهولة المصدر والصناعة، وقد تقدمت 125 شركة كانت تشتغل سرًا، للحصول على تصريح بعد هذا المنشور، وقد كانوا يصنّعون حوالي 1250 مكمّلًا غذائيًا تباع كلّها في الأسواق التونسية ولا رقيب عليها" وفق تعبيره.

وأضاف الهذيلي: "تدرّجنا مع هذه الشركات، فبدأنا أولًا بطلب التصريح، ثم طالبناها بإزالة ملصقات (الادّعاء) من علبها"، في إشارة إلى تعمّد بعض هذه المكمّلات، التنصيص على أنها مثلًا "ضدّ الربو"، أو "ضدّ السعال" إلخ.. مشدّدًا على أنّ هذه المكمّلات الغذائية ليست مكمّلات دوائية، وأنّ وزارات عديدة تتدخل في المراقبة.