21-أكتوبر-2024
القهوة

غرفة تجار المواد الغذائية بالجملة: زيادة هامة في أسعار القهوة الموجهة للمهنيين (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  11:33 بتوقيت تونس

 

أكد نبيل العيادي عضو الغرفة الوطنية لتجار المواد الغذائية بالجملة يوم الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول 2024، إقرار زيادة  في أسعار القهوة مؤخرًا، وبيّن أنها "لن تشمل الاستهلاك العائلي والمنزلي لمادة القهوة، وهي تستهدف المهنيين على غرار أصحاب المقاهي والمطاعم والنزل".

غرفة تجار المواد الغذائية بالجملة: زيادة هامة في أسعار القهوة، تستهدف المهنيين على غرار أصحاب المقاهي والمطاعم والنزل

وبيّن العيادي في تصريح لإذاعة "إي أف أم" (محلية/خاصة)، أن أسعار القهوة الموجهة للمهنيين شهدت زيادة هامة منذ تاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، ليصبح سعر الكلغ 20 دينار و590 مليمًا عوضًا على 11 دينارًا و758 مليمًا بالنسبة للقهوة غير الصافية (مختلطة).

كما أفاد بأن سعر القهوة الصافية ارتفع من 19 دينارًا و863 مليمًا إلى 34 دينارًا و500 مليمًا، وهو ما يعكس زيادة تفوق 70 بالمائة في الأسعار بالنسبة للمهنيين، وفق قوله.

وبدوره أفاد حسام الدين التويتي مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة التونسية بأن أسعار القهوة الموجهة للاستهلاك العائلي في أكياس بسعة 125 غرامًا و250 غرامًا لم تتغير ولم تعرف أي زيادة.

ولفت في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية/خاصة) إلى إقرار زيادة في أسعار القهوة المعدة للاستهلاك المهني، مضيفًا أن 70 بالمائة من كميات القهوة التي يتم ترويجها في تونس موجهة للمهنيين في حين يتم ترويج 30 بالمائة فقط لفائدة العائلات للاستهلاك المنزلي، كما أوضح أنه سيتم مراقبة مسالك التوزيع لتفادي أي اضطراب في توزيع مادة القهوة.

نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي: كان من المنتظر توظيف زيادة في أسعار القهوة ولكن ليس بالنسبة التي تم إقرارها وهي زيادة بنحو 80 بالمائة

وأقر بتسجيل اضطراب على مستوى عرض مادة القهوة في تونس خلال الفترة المنقضية، إضافة إلى ضغوطات على مستوى الأسعار والعرض على المستوى العالمي.

ومن جهته، اعتبر نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي صدري بن عزوز أنه "كان من المنتظر توظيف زيادة في أسعار القهوة ولكن ليس بالنسبة التي تم إقرارها وهي زيادة بنحو 80 بالمائة" حسب قوله.

وقال في تصريح للإذاعة نفسها، إن "أسعار القهوة ارتفعت على المستوى العالمي ولكن تصورنا أن تكون الزيادة في أسعار القهوة للمهنيين في تونس بصفة تدريجية، ومع الزيادة الأخيرة يمكن القول إن القهوة المروجة لفائدة المهنيين لم تعد مدعمة".

ولفت إلى أن غرفة أصحاب المقاهي ستتدارس هذه الزيادة، مضيفًا أن أسعار المشروبات في المقاهي التونسية تبقى حرة ولكن من الضروري مراعاة قدرة الحريف في الآن نفسه، حسب قوله، وذلك في إشارة منه إلى إمكانية الزيادة في أسعار هذه المشروبات في المقاهي.

 

تلغرام