14-يناير-2019

يحتفل نادي الترجي الرياضي التونسي بمرور مائة عام على تأسيسه (صورة أرشيفية/ مايك هويت/ فيفا)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يحتفل نادي الترجي الرياضي التونسي، خلال شهر جانفي/ كانون الثاني 2019، بمرور مائة عام على تأسيسه. ويعدّ الترجي الرياضي أقدم ناد متعدد الاختصاصات في تونس وأكثرها تتويجًا محليًا في رياضتي كرة القدم وكرة اليد.

ونادي الترجي الرياضي تأسس رسميًا في 15 جانفي/ كانون الثاني 1919، وهو التاريخ الذي تحصّل فيه مؤسسو الترجي على الترخيص القانوني والرسمي، ولكن سبق الحصول على الترخيص مراحل عديدة. تمثلت المرحلة الأولى في إعداد النظام الأساسي للنادي والحصول على الترخيص الرسمي من السلطات الفرنسية المختصة.

وقد اضطرّ الهادي قلال ومحمد الزواري إلى الاعتماد على صداقة الطيب بدرة، وهو تلميذ سابق بالمعهد الصادقي لإخراجهما من هذا المشكل الذي تواصل أكثر من شهر، والذي تمكّن من الحصول خلسة على القانون الأساسي لفريق "راسينغ كلوب" ومدّه للهادي قلال الذي تولى نسخ وكتابة هذا القانون فقرة فقرة طوال ليلة كاملة على ضوء الشموع لإرجاعه من الغد إلى مكانه حتى لا يتفطّن أحد لغياب الملف من مقرّ النادي.

تستعدّ إدارة الترجي الرياضي التونسي لإحياء مئوية النادي بعديد الاحتفالات والمفاجآت التي تنتظرها جماهيره

وكان لا بدّ إثر ذلك من القيام ببعض التحويرات قبل إيداع الطلب لدى المحافظ التونسي والمراقب المدني لمصالح الأمن آنذاك للحصول على الضوء الأخضر، لكن كان من الضروري إعطاء اسم للفريق وإحداث هيئة مديرة مؤقتة. في الأثناء أصبح أصحاب فكرة إنشاء هذا الفريق الجديد حينها، زمن الاستعمار الفرنسي، جماعة منظمة تلتقي باستمرار واختارت "مقهى الترجي" كمكان تلتقي فيه بصفة يومية. وهذا المقهى كان موجودًا بمدخل الأسواق بين نهج الجزيرة ونهج مصطفى مبارك، وهناك اتفقوا على اختيار اسم المقهى الذي يلتقون فيه للنادي الذي ينوون تأسيسه بعد مباحثات فكان اسم "الترجي الرياضي".

وبعد أشهر عديدة من الانتظار، أعطت السلطات في جانفي/ كانون الثاني 1919 لمؤسسي الترجي الموافقة المبدئية والشفوية على إحداث الفريق، لكنها أصدرت بعد أسبوعين قرارًا يفرض تسمية رئيس فرنسي لإعطاء الموافقة الرسمية لتأسيس "الترجي" وتمّت تبعًا لذلك تسمية "مونتاسيي" على رأس الفريق.

وتستعدّ إدارة الترجي الرياضي التونسي لإحياء مئوية النادي بعديد الاحتفالات والمفاجآت التي تنتظرها جماهيره. وفي هذا السياق، أعلن الأستاذ محمد بوسمة، عضو المكتب التنفيذي المشرف على الاحتفالات بالمئوية في الترجي، أن "إدارة النادي ستهدي جمهورها أغنية خاصة بهم يوم 15 جانفي/ كانون الثاني 2019"، مؤكدًا أن الفريق سيكشف النقاب عن نشيده الرسمي الذي سيعزف في الحفلة الخاصة يوم 19 فيفري/ شباط المقبل.

وأضاف بوسمة، في تصريح سابق لإذاعة موزاييك، أن هذه الاحتفالات هي للـ"مكشخين" والجمهور هو المعني بالأمر ومن واجب إدارة الترجي تسخير جميع الإمكانيات حتى تكون الاحتفالية في مستوى تطلّعاته. من جهة أخرى، ذكرت إذاعة موزاييك أنه من المنتظر أن يصدر البريد التونسي طوابع بريدية احتفاء بمئوية فريق الترجي الرياضي التونسي، وهي طوابع من فئة 500 مليم ودينارين، وسيتمّ ترويجها يوم 15 جانفي/ كانون الثاني 2019.

من المنتظر أن يصدر البريد التونسي طوابع بريدية احتفاء بمئوية فريق الترجي الرياضي التونسي

 سيتمّ تنظيم احتفال يوم 15 جانفي 2019 بمناسبة المئوية بمركب حسان بالخوجة

وفي سياق متّصل، اجتمع رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية التونسية محرز بوصيان، في مقرّ اللجنة، الأحد 13 جانفي/ كانون الثاني الجاري، بهيئة تنظيم الاحتفالات بمئوية الترجي الرياضي التونسي برئاسة محمود ببو، رئيس هيئة حكماء النادي. وسلّم ببو دعوة رسمية لرئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية لحضور الاحتفالات الرسمية يوم 19 فيفري/ شباط 2019.

وتناول اللقاء آخر الاستعدادات للاحتفالات بالمئوية. كما تمّ الاتفاق على أن يقع بعث أول أكاديمية أولمبية لأحباء الترجي الرياضي التونسي بمناسبة المئوية في نطاق سعي اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية بمعيّة الجمعيات الرياضية العريقة إلى نشر القيم الأولمبية وتكريس دورها في مقاومة العنف في الملاعب وردّ الاعتبار للروح الرياضية والأهداف النبيلة للممارسة الرياضية، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

كما سيتمّ تنظيم احتفال يوم 15 جانفي/ كانون الثاني بمناسبة المئوية بمركب حسان بالخوجة. وسيكون برنامج الاحتفال على الشكل التالي:

- الساعة 13: عرض تنشيطي بإطلاق البالونات في الفضاء

- الساعة 13 و30 د: تنشيط موسيقي

- الساعة 14: عرض الشوط الأول لمباراة الترجي الرياضي التونسي واتحاد بن قردان على شاشات عملاقة

- الساعة 14 و45 د: تنشيط موسيقي

- الساعة 15: عرض الشوط الثاني للمباراة

- الساعة 16: بث مباشر من حديقة الرياضة "ب" لبرنامج " شلة أمين" على إذاعة موزاييك خاص بعيد ميلاد 100 للترجي الرياضي التونسي وتتخلله تدخلات لبعض مسؤولي النادي وفقرات متنوعة.

- الساعة 19: عرض موسيقي لأولاد الباي

- الساعة 19 و19 د: عرض تنشيطي "خاص بالمئوية" بالألعاب الضوئية والليزر.

وفي بطحاء باب سويقة سيتمّ تنظيم عرض تنشيطي وموسيقي متنوع انطلاقًا من الساعة الواحدة ظهرًا وستتواصل إلى غاية مساء يوم 15 جانفي/ كانون الثاني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالثلاثية.. الترجي بطل إفريقيا أمام الأهلي المصري

ماذا تعرف عن حصاد الترجي الرياضي التونسي في المسابقات الإفريقية؟