28-يونيو-2021

قامت بإيقافهم عن العمل من أجل دعم مسار التقاضي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت وزارة التربية، الاثنين 28 جوان/يونيو 2021، عن عميق استيائها مما تعرضت له فتيات قاصرات بمعهد كندار بولاية سوسة من اعتداء سافر من قبل مدير المعهد وأستاذ وقيمة متعاقدة، مما أدى إلى ما اعتبرته "انحرافًا غير مقبول بالمؤسسة التربوية عن رسالتها النبيلة".

كما أعربت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك"، عن ألمها إزاء ما شمل الفتيات من تغرير بهن وانتهاك لكرامتهن، معبرة عن تضامنها مع أسر التلميذات الضحايا. 

وزارة التربية تعتبر  ما حدث من "تغرير بتلميذات وانتهاك لكرامتهن انحرافًا غير مقبول بالمؤسسة التربوية عن رسالتها النبيلة"

وذكّرت وزارة التربية بأنها "بادرت بإيقاف كل من ثبت تورطه إلى حد الآن عن العمل يلقى عبر التتبعات القضائية الجارية العقاب المناسب لما ارتكبه من أفعال مشينة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وتعهدت باتخاذ ما يجدر من إجراءات استثنائية فورية لفائدة المعهد على كافة المستويات وبوضع برنامج تدخل وعمل شاملين بالاشتراك مع السلط الجهوية والمحلية والشريك الاجتماعي والمجتمع المدني بمدينة كندار من أجل ضمان حقوق التلاميذ في محيط تربوي سليم، حسب ما ورد في البلاغ.

يذكر أن النيابة العمومية بمحكمة سوسة 2 أذنت، بتاريخ 11 جوان/يونيو 2021، بالاحتفاظ بمدير المعهد الثانوي بكندار وبقيمة بتهمة التحرش الجنسي بالتلاميذ ممن له سلطة على الضحية، حسب ما أفاد به الناطق الرسمي بإسم المحكمة هيثم بوبكر في تصريح سابق لإذاعة موزاييك أف أم.

وأوضح بوبكر أنه تم الاحتفاظ بمدير المعهد كفاعل رسمي والقيمة كمشاركة، مؤكدًا أن العقوبة السجنية التي قد تواجه المتهمين تصل إلى 4 سنوات وخطية مالية قدرها 10 آلاف دينار .

يشار إلى أن المكلف بالإعلام بوزارة التربية محمد الحاج طيب صرح، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) في وقت سابق، بأن الوزارة أوقفت مدير معهد كندار والقيمة المتعاقدة بالمعهد وأستاذًا بذات المعهد عن العمل بعد اتهامهم بارتكاب التحرش في حق تلميذات بهذه المؤسسة، وجاءت قرارات الإيقاف عن العمل في حق 3 موظفين بالمعهد الثانوي بكندار من أجل دعم مسار التقاضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طرد تلميذة بكالوريا نهائيًا وحديث عن تحرش المدير بها.. استياء ومطالب بالتحقيق

ما بعد جريمة قتل رحمة لحمر.. أجساد مُنتهكة في مجتمع يُبرر التحرش