03-أكتوبر-2024
هجرة غير نظامية

كان قد تم انتشال "جثة متآكلة" من ميناء الصيد البحري بجرجيس مساء الأربعاء(صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/3 على الساعة 17.50)

أكد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين فتحي البكوش، الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ حصيلة ضحايا حادث غرق مركب الهجرة غير النظامية الذي جدّ فجر الاثنين المنقضي بسواحل جزيرة جربة من ولاية مدنين، ارتفعت إلى 17 غريقًا. 

وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين: ارتفعت حصيلة ضحايا حادث غرق مركب الهجرة غير النظامية، إلى 17 غريقًا

ويأتي ذلك بعد التأكد من أن جثة أخيرة انتشلت مساء الأربعاء، تعود لأحد ركاب المركب المنكوب، وفق تصريح وكيل الجمهورية لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، حول ما بات يعرف بفاجعة جربة.

ورغم سوء الأحوال الجوية والاضطراب الكبير الذي يشهده البحر، فإنّ عمليات التمشيط والبحث ما تزال متواصلة من أجل العثور على مفقودين محتملين وذلك بمجهودات من وحدات الحرس البحري والحماية المدنية وجيش البحر وبمشاركة بحارة من جربة وجرجيس لليوم الثاني على التوالي، دون التوصل إلى غاية الآن إلى انتشال أيّ جثة أخرى.

ووفق مصدر أمني، فإن "جثة متآكلة انتشلت من ميناء الصيد البحري بجرجيس مساء الأربعاء وتم إيداعها ببيت الأموات بالمستشفى الجهوي بجرجيس للقيام بالإجراءات اللازمة في شأنها".

وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين: انتشلت جثة متآكلة مساء الأربعاء، تعود لأحد ركاب المركب المنكوب

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني، قد أعلنت أن وحدات الحرس البحري وجيش البحر والحماية المدنية تمكنت حتى الآن من إنقاذ 31 شخصًا وانتشال 15 جثة من ضحايا حادثة غرق مركب بحري للهجرة غير النظامية، قبالة سواحل جربة في الليلة الفاصلة بين 29 و30 سبتمبر/أيلول 2024.

وقالت في بلاغ لها، إن السلطات المختصة واصلت مجهوداتها للكشف عن المشتبه بهم في تنظيم عملية الهجرة غير النظامية والتي أسفرت عن حادثة مأساوية في سواحل جربة.

وبيّنت أنه تم القبض على 5 أشخاص يشتبه في إيوائهم للمهاجرين غير النظاميين وتسهيل عملية عبورهم، إضافة إلى القبض على المشتبه به الرئيسي في تنظيم عملية الهجرة بطريقة غير قانونية انطلاقًا من سواحل جربة، وزوجته و5 أشخاص آخرين مشتبه بهم في تنظيم العملية نفسها.

ولفتت الإدارة العامة للحرس، إلى أنه تم حجز 3 سيارات استعملت في نقل المهاجرين غير النظاميين ومبالغ مالية هامة وزورق يستغل في عملية الهجرة.

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني، قد أعلنت يوم الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2024، غرق مركب بحري في جزيرة جربة كان يقل مجموعة من المهاجرين غير النظاميين، ويضم تونسيين وأجانب، وقالت في بلاغ لها، إنه تم إنقاذ 25 شخصًا وانتشال 12 جثة من بينهم 3 رضع، لترتفع الحصيلة فيما بعد إلى 15 ضحية، وذلك بعد انتشال 3 جثث أخرى.

وتتواتر عمليات الهجرة غير النظامية التي تنطلق من سواحل تونس، مع تكثف حملات الرقابة الأمنية، وتشير آخر الإحصائيات إلى تراجع تدفقات الهجرة من تونس بفعل تكثيف العمليات الأمنية، إذ أفاد وزير داخلية إيطاليا ماتيو بيانتيدوزي، بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024، بأنّ السلطات التونسية منعت منذ بداية العام الجاري مغادرة أكثر من 61 ألف مهاجر غير نظامي كانوا يريدون الوصول إلى السواحل الإيطالية.

 

واتساب