26-أكتوبر-2022
Getty

جابر الغنيمي لـ"الترا تونس": بشبهة التلاعب وشراء تزكيات بمقابل مالي (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المساعد الأول لوكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد والناطق الرسمي باسمها جابر الغنيمي، أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالجهة، أذنت الأربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بالاحتفاظ بشخص وترويج برقيات تفتيش بشأن شخصين آخرين من أجل شبهة التلاعب وشراء تزكيات بمقابل مالي.

الناطق باسم محكمة سيدي بوزيد: تم الاحتفاظ بشخص وإصدار برقيات تفتيش بشأن شخصين آخرين من أجل شبهة التلاعب وشراء تزكيات بمقابل مالي

وأوضح الغنيمي في بلاغ تحصل "الترا تونس" على نسخة منه، أنّ ذلك يأتي على خلفية شكاية تقدمت بها الهيئة الفرعية للانتخابات بسيدي بوزيد إلى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد مفادها وجود شبهة شراء تزكيات. 

وقد قامت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد بإحالة الشكاية إلى الفرقة الجهوية للشرطة العدلية بالجهة للبحث. وسيقع إحالة المحضر لاحقًا على النيابة العمومية لاتخاذ ما يتعين قانونًا.

يشار إلى أنّ مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، قد أصدر السبت 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بعد خمسة أيام من انطلاق فترة قبول الترشحات، بلاغًا أكد فيه أنّ حوالي 50% من مطالب الترشّح للانتخابات التشريعية، غير مستوفاة للوثائق وللتزكيات (المترشح مطالب بجمع 400 تزكية).

وكانت عملية قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقرّرة يوم 17 ديسمبر/  كانون الأول 2022، قد انطلقت منذ يوم الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وأعلنت هيئة الانتخابات في تونس أنها قررت "التمديد في فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية القادمة، بثلاثة أيام بداية من يوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى غاية الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022 على الساعة السادسة مساء.