14-أكتوبر-2021

سليم الرياحي: سأكون مقيمًا بباريس خلال الفترة القادمة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رجل الأعمال والسياسي التونسي والرئيس السابق للنادي الإفريقي سليم الرياحي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ القضاء "أنصفه وبرّأه، وطعن في محاكمات غيابية تعرّض لها، وأقرّ بطابعها السياسي ورفَضَ طلب سلطات تونس من اليونان تسليمه على خلفية هذه الأحكام الجائرة وذات الخلفية السياسية المفضوحة" وفق قوله.

سليم الرياحي: القضاء اليوناني طعن في محاكمات غيابية تعرّضت لها، وأقرّ بطابعها السياسي ورفَضَ طلب سلطات تونس من اليونان تسليمي على خلفية هذه الأحكام الجائرة

وتابع الرياحي في تدوينته: "أنصفني القضاء اليوناني الذي التزم بالمعايير الأوروبية من حياد وتقصّ دقيق للمعطيات الواردة إليه، كنت أتمنّى أن يأتي الإنصاف من قضاء بلادي قبل إنصاف القضاء الأوروبي ولكن رغم ذلك يبقى الأمل قائمًا بانتصار الحق وتغلّب العدالة على مكر السياسة" وفقه.

وأوضح الرياحي أنه خلافًا لما تمّ الترويج له، لم يتمّ إيقافه مطلقًا من طرف السلطات اليونانية، "وكانت المعاملة معه راقية عندما تم إعلامه بطلب الخارجية التونسية"، ولم تُفرض أيّ قيود على تنقّلاته، كما أنّ الإعلام الأوروبي والأجنبي والقضاء تعاملوا مع قضيّته "بمنتهى الرقيّ والاحترام، فهُمْ على اطّلاع جيّد بما حصل ويحصل في تونس" وفق قوله.

وجاء في تدوينة الرياحي أنّه ينصح أصحاب السلطة والنفوذ أن يكونوا على قدر من الحذر ممّا وصفها ببعض "الممرّات القضائية والغواصات الموجودة في كل مكان في الدولة والتي ركزّها يوسف الشاهد وزبانيته ومرتزقته وحلفائه، لازالت هذه الألغام مزروعة في كل مكان ووجب اقتلاعها أولًا وقبل كل شيء".

ولفت الرياحي إلى أنه عاين منذ مدة "حالة التصحّر السياسي والأخلاقي في تونس" مضيفًا أنه سيكون مقيمًا بباريس خلال الفترة القادمة.

وكانت العديد من وسائل الإعلام اليونانية، قد نقلت خلال يومي 24 و25 أوت/ أغسطس 2021، تأكيدات رسمية من الأمن اليوناني تفيد بإيقاف رجل الأعمال والسياسي التونسي والرئيس السابق للنادي الإفريقي سليم الرياحي باليونان، كان قد نفاها بنفسه في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك. 

يُذكر أن وزارة الخارجية التونسية أعلنت أن وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي كان قد أجرى، بتاريخ 24 أوت/ أغسطس 2021، اتصالاً هاتفيًا مع نظيره اليوناني "نيكوس دندياس" Nikos Dendias. وقالت الوزارة في بيان لها إن "المحادثة تطرقت إلى علاقات الصداقة والتعاون التونسية اليونانية وسبل مزيد دعمها والارتقاء بها في كافة المجالات ومن بينها تعزيز التعاون في المجال الأمني والقضائي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وسائل إعلام يونانية تؤكد إيقاف سليم الرياحي والسلطات التونسية تسعى لاستجلابه

تضارب التصريحات حول إيقاف السياسي والرئيس السابق للنادي الإفريقي سليم الرياحي