17-يوليو-2022
جواز سفر ابن وير الداخلية

الرئيس السابق لأنا يقظ: الأمر عبارة عن سوء استغلال للسلطة ومخالفة للقانون

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت صورة نشرها نجل وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، عبر تقنية الـ"story" بموقع إنستغرام، السبت 16 جويلية/ يوليو 2022، الاستياء الواسع والجدل الكبير في تونس، حول مدى قانونية تمتيع أبناء الوزراء بجواز سفر دبلوماسي من عدمه، بعد أن سافر ابن الوزير بجواز مماثل.

جدل حول مدى قانونية تمتيع أبناء الوزراء بجواز سفر دبلوماسي يثار في تونس بعد سفر ابن وزير الداخلية بجواز مماثل

وقد تفاعل مهاب القروي، المدير التنفيذي بمنظمة أنا يقظ (منظمة رقابية غير حكومية تونسية تعنى بمكافحة الفساد وتدعيم الشفافية والحوكمة الرشيدة)، بتدوينه: "يُمنح الجواز الدبلوماسي مجانًا من طرف وزارة الخارجية لكلّ من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب ووزير الخارجية المباشر وكل من يرى رئيس الجمهورية ضرورة لتسليمه جواز سفر دبلوماسي. ويتم استعمال جواز السفر الديبلوماسي في المهمات الرسمية ويضمن له الحصانة الديبلوماسية طيلة تواجده في الخارج".

وذكّر لاحقًا بالجدل الذي أثاره الرئيس التونسي قيس سعيّد بعد رفضه منح جواز السفر الدبلوماسي لأعضاء مجلس نواب الشعب، واشتراط إعادته بعد عودتهم من الخارج منذ فوزه بالرئاسة في موفى 2019 .

مهاب القروي (أنا يقظ): "يُمنح الجواز الدبلوماسي من طرف وزارة الخارجية لكل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب ووزير الخارجية المباشر وكل من يرى رئيس الجمهورية ضرورة لتسليمه جواز سفر دبلوماسي. ويتم استعمال جواز السفر الديبلوماسي في المهمات الرسمية"

 

 

 

وقد أعاد هذا الجدل الذي أثارته صورة الـ"story" لابن وزير الداخلية، الحديث عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في "تغيير مجرى الحكومات في تونس"، إذ تداول نشطاء أنّ سبب سقوط حكومة هشام المشيشي، كان بعد نشر وزراء حكومته ومنهم وزير النقل الأسبق معز شقشوق، صورًا لاستجمامهم بأحد الفنادق في وقت تعرف فيه البلاد أوضاعًا اقتصادية صعبة.

 

 

 

 

 

وقد تعرضت تفاعلات أخرى لمفارقة منع نائبة في اليوم نفسه من السفر مقابل تمكين نجل وزير الداخلية من ذلك، فورد بإحدى التدوينات: "في نفس اليوم الذي سافر فيه ابن وزير الداخلية متفاخرًا بجواز سفر دبلوماسي، منع أمن المطار نائبة -أخرى- في البرلمان المنحل (جميلة الكسيكسي) بأمر رئاسي من حقها في السفر"، وتساءل: "ما رأي رئيس 'الجمهورية'، الذي أقام الدنيا ولم يقعدها، في قضية السيارة وابنة الوزير، في سفر ابن وزير داخليته بجواز دبلوماسي؟".

وذلك في إشارة إلى ما راج عن "سجن ابنة وزير النقل الأسبق للنقل أنور معروف لمدة 6 أشهر من أجل تهم تعلقت بالإضرار بملك الغير وعدم احترام الإشارات الضوئية، وذلك على خلفية حادث مروري تمّ ارتكابه بواسطة سيارة إدارية".

 

 

كما استاء البعض الآخر من أنّ "أبناء الشعب يموتون غرقًا في الهجرة غير النظامية، أو يقضون أشهرًا في انتظار تأشيرة شينغن لا تأتي، والرئيس النظيف والحكومة عوض التفاوض مع الاتحاد الأوروبي من أجل كرامة أبناء الشعب، يمنحون  أبناءهم جوازات سفر دبلوماسية، والمصيبة أن أبناءهم يفتخرون بذلك ليقهروا أبناء الشعب، هذا في ظل الحكم الانتقالي، ماذا سيكون الأمر عندما يستتب لهم الأمر؟" وفق نص إحدى التدوينات.

 

 

ونشر أشرف العوادي الرئيس السابق لمنظمة أنا يقظ، أنّ الأمر عبارة عن "سوء استغلال السلطة ومخالفة القانون والطفل لا يتحمل المسؤولية في ذلك، بل والده الذي خالف القانون واستخرج له جواز سفر ديبلوماسي.." وفقه

 

 

ونشر في المقابل، الوزير الأسبق حاتم العشي، بخصوص هذا الجدل، أنّ "أي شخص يقع تعيينه وزيرًا يتمتع كل أفراد عائلته المصغرة (زوجته وأولاده) بجواز سفر ديبلوماسي لكل واحد منهم، مؤكدًا حصوله شخصيًا على جواز سفر ديبلوماسي هو وزوجته وأبنائه الثلاثة عندما كان وزيرًا، وقد قام بإرجاعهم بعد مغادرته الوزارة" وفق قوله.

 

 

وينص القانون عدد 40 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي/ أيار 1975 يتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر، في بابه الثاني أنّه:

الفصل 4 - لا يمكن تسليم جواز سفر تونسي إلا للتونسيين تكون قـوة إثبـات التمتـع بالجنسية التونسية لحاملة مقنعة.

الفصل 5 - جوازات السفر التونسية ثلاثة أنواع:

  • جواز السفر الديبلوماسي
  • جواز السفر الخاص
  • جواز السفر العادي

الفصل 6 - يحجر إضافة أوراق تكميلية لجواز السفر عند تسليم جواز سفر جديد يتعين سحب الجواز القديم، على أنه يمكن الترخيص

الاحتفاظ به بعد إلغائه ما لم يخش من استعماله أي تجاوز.

الفصل 7 - لا يمكن لأي كان الحصول على أكثر من جواز سفر واحد من نفس النوع.

باستثناء تطبيق أحكام الفقرة الثانية من الفصل 6، كل من يعمد إلى خـرق مقتضـيات الفقرة السابقة، والفقرة الأولى من الفصل 6 يعرض نفسه إلى عقاب بالسجن من ثلاثـة أشهر إلى عام وبخطية تتراوح بين 100 و500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين بقطـع النظر عن تطبيق الأحكام المنصوص عليها بالفصـول 193 إلـى 195 مـن المجلـة الجزائية.

الفصل 8 - يعد لكل شخص تجاوز الخامسة عشر من عمره جواز سفر فردي.

الطفل الذي لا يتجاوز الخمسة عشر عامًا وغير متحصل على جواز سـفر شخصـي ومتمتع بالجنسية التونسية، يمكن أن يسجل بجواز سفر أبيه أو أمه.

جوازات السفر الديبلوماسية

الفصل 9 (جديد) - نقح بمقتضى القانون عدد 6 لسنة 2004 المؤرخ في 3 فيفري/ شباط 2004 - تسلم جوازات السفر الديبلوماسية مجانًا من قبل وزير الشؤون الخارجية.

جوازات السفر الخاصة

الفصل 10 (جديد) - نقح بمقتضى القانون عدد 6 لسنة 2004 المؤرخ في 3 فيفري/ شباط 2004 - تسلّم جوازات السفر الخاصة مجانًا من قبل وزير الداخلية ويجب إرجاعها إلى وزارة الداخلية بعد إنهاء كل مهمة تتم بالخارج.

الفصل 11 (جديد) - نقح بمقتضى القانون عدد 6 لسنة 2004 المؤرخ في 3 فيفري/ شباط 2004 - تضبط مدة صلوحية جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة وشروط الحصول عليها وتجديدها وسحبها بمقتضى أمر.

الفصل 12 (جديد) - نقح بمقتضى القانون عدد 6 لسنة 2004 المؤرخ في 3 فيفري/ شباط 2004 - يسلم جواز السفر العادي من قبل وزير الداخلية لمدة يتم ضبطها بمقتضى أمر.