07-أكتوبر-2021

خلال لقائه صالح الصايل رئيس هيئة السوق المالية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بقصر قرطاج، صالح الصايل رئيس هيئة السوق المالية، الذي رفع إليه التقرير السنوي 25 للهيئة لسنة 2020، وفق بيان للرئاسة التونسية، التي أكدت أيضًا أنه أطلع سعيّد على تطور السوق المالية التونسية ونشاط الهيئة. 

سعيّد خلال لقائه رئيس هيئة السوق المالية: لسنا في موقع التلميذ ولاهم في موقع الأستاذ الذي يسند العدد كما يشاء بناء على جملة من العناصر التي يختارها (في حديثه عن مؤسسات التصنيف العالمية) 

وفي هذا السياق، قال سعيّد، خلال لقائه الصايل، "نحن نتعامل مع المؤسسات المالية العالمية ولكن يجب أن تتعامل معنا كدولة ذات سيادة"، مشددًا "لسنا في موقع التلميذ ولا هم في موقع الأستاذ الذي يسند العدد كما يشاء بناء على جملة من العناصر التي يختارها". وأضاف سعيّد أن "بعض المقاييس في هذه التصنيفات سياسية وليست علمية".

اقرأ/ي أيضًا: "فيتش رايتنغ" تخفض تصنيف تونس السيادي إلى "B-" مع آفاق سلبية

واعتبر أن "الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الفترات السابقة كانت في الظاهر طيبة لكن الممارسة كانت في قطيعة مع النصوص الموضوعة"، وفق تقديره.

وفي سياق متصل، توجه لرئيس هيئة السوق المالية بالقول "نحن دولة ذات سيادة وسنطهر كل الأسواق، لابد من تطهير البلاد كل المؤسسات.. الشعب يريد تطهير البلاد في كل المؤسسات". 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك المركزي يبدي انشغاله من "الشح الحاد في الموارد المالية الخارجية"

بعد البيان الأخير للبنك المركزي.. قلق وتخوف من توجه تونس نحو الإفلاس