22-مارس-2021

سعيّد خلال حضوره إطلاق القمر الصناعي التونسي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

شبّه رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال كلمته الاثنين 22 مارس/ آذار 2021، بمناسبة إطلاق تونس عبر شركة تلنات أول قمر صناعي لها بإمكانيات 100 % تونسية، الثورة التونسية بـ"هذه العملية الفضائية حيث قامت المركبة بإطلاق الأقمار الصناعية وتخلّصت من المحركات التي صعدت بها إلى السماء وبقيت هذه الأقمار تدور في أفلاك تلتقي أحياناً وتتباعد في الكثير من الأحيان متنكّرة في الأغلب لمن صعد بها إلى سدّة الحكم أو إلى الفضاء الخارجي للأرض".

شبه سعيّد الثورة التونسية بـ"هذه العملية الفضائية حيث قامت المركبة بإطلاق الأقمار الصناعية وتخلّصت من المحركات التي صعدت بها إلى السماء وبقيت هذه الأقمار تدور في أفلاك تلتقي أحياناً وتتباعد أحيانًا أخرى

وشدّد سعيّد، وفق بلاغ للرئاسة، على أن التحديات ستتوالى وسيرفعها الشباب التونسي المتعطّش للعلم والمعرفة، والذي سيرفع راية تونس خفاقة عاليًا في الأرض وفي السماء.

وأشار رئيس الجمهورية، في كلمته التي ألقاها بالمناسبة، إلى أن هذا الحدث كان سيُقرن بالذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال غير أنه لم يتسنّ ذلك بالنظر إلى التأخير الحاصل في عملية إطلاق القمر الصناعي. 

وأعرب عن تمنياته بأن يكون هذا القمر الصناعي الحامل لاسم "تحدي واحد" مقدّمة لتحديات أخرى، ومن أبرزها كسب معركة التعليم لأنه لا يمكن بناء مجتمع متقدّم دون تعليم عصري، متفتح ومتوازن بمنأى عن الحسابات السياسية، وفق تعبيره.

وذكّر سعيّد بالمقترح الذي سبق أن عرضه على أنظار المجلس الوطني التأسيسي سنة 2012 المتعلق بإحداث مؤسسة دستورية للتربية والتعليم، "غير أنه لم يقع في ذلك الوقت التركيز على هذين القطاعين بقدر التركيز على قطاعات أخرى"، وفق  بلاغ الرئاسة. 

يُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد حضر، صباح الاثنين بمقر شركة "تلنات"، عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد" من قاعدة "بايكونور" على متن المركبة الفضائية "سويوز 2". 

"تحدي 1" هو قمر صناعي تونسي، تم تصنيعه بإمكانيات 100 % تونسية وهو  الأول من نوعه في تونس ومختص في انترنت الأشياء

و"تحدي 1" هو قمر صناعي تونسي، تم تصنيعه بإمكانيات 100 % تونسية وهو  الأول من نوعه في تونس ومختص في انترنت الأشياء. وتم الاعتماد في تصنيعه، لأول مرة في العالم، على تطوير بروتوكول "لورا LoRa" لاستخدامه في الاتصالات عبر الفضاء بعد أن كان استخدامه مقتصرًا على الاتصالات اللاسلكية الأرضية في سياق المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية، ويتميز باستهلاكه المنخفض للطاقة.

وسُيمكن القمر الصناعي، كما سبق أن كشفت شركة تلنات سابقًا، من التواصل وتبادل المعطيات بين التجهيزات والمعدات، في عديد المجالات منها الرقابة والنقل والفلاحة واللوجستيك وذلك من خلال استقباله المعطيات وإرسالها للمزودين عبر مختلف الدول بالكرة الأرضية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدّي 1" (فيديو)

محمد فريخة: "تحدي 1" هو أول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات تونسية 100% (صور)