28-أغسطس-2024
زهير المغزاوي لقيس سعيّد: إما تفويض مسؤولياتك أو الانسحاب من السباق الرئاسي

زهير المغزاوي: تجاوزات وانحرافات عديدة في هذا الزمن الانتخابي تهدد هذا المسار الانتخابي

تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/28 على الساعة 12.00)

 

توجّه أمين عام حركة الشعب، والمترشح المقبول ملفه للانتخابات الرئاسية، زهير المغزاوي، خلال ندوة صحفية طارئة عقدها الحزب، الأربعاء 28 أوت/أغسطس 2024، إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد بقوله: "عليك أن تختار إما أن تكون مترشحًا عاديًا وذلك بتفويض مسؤولياتك لمن تريد، وإما الانسحاب من السباق الرئاسي"، وفق قوله.

زهير المغزاوي: التحوير الحكومي يثبت في كل مرة أنّ قيس سعيّد لا يحسن الاختيار، وهو يتحمّل مسؤولية الفشل بعد أن عجز عن إيجاد فريق قار في قصر قرطاج وفي قصر الحكومة

وتابع المغزاوي: "إذ لا يمكن في هذه الظروف أن يستعمل الرئيس كل أجهزة الدولة.. أين هيئة الانتخابات التي تقول إنّ لها الولاية الكاملة على الانتخابات، من كل هذه التجاوزات الحاصلة؟"، وفق تساؤله.

وأضاف زهير المغزاوي خلال هذه الندوة الصحفية، أنّ هناك "تجاوزات وانحرافات عديدة في هذا الزمن الانتخابي تهدد هذا المسار الانتخابي"، مشددًا على أنّ "الرئيس المنتهية ولايته وفريقه يريدون أن يجعلوا من التحوير الوزاري اليوم حدثًا حقيقيًا، وأنّ الانتخابات مسألة عابرة لا أهمية لها، مع أنّ التحوير الحكومي يثبت في كل مرة أنّ قيس سعيّد لا يحسن الاختيار، وهو يتحمّل مسؤولية الفشل بعد أن عجز عن إيجاد فريق قار في قصر قرطاج وفي قصر الحكومة، بدليل التعيينات والإقالات العديدة" على حد وصفه.

زهير المغزاوي: صفحة الرئاسة تقوم بحملة انتخابية سابقة لأوانها للرئيس قيس سعيّد، والزيارات التي يقوم بها في هذه الفترة هي حملة انتخابية مع بعض الماكياج كي تدخل في خانة النشاط الرئاسي

وقال المغزاوي: "أراد قيس سعيّد بهذا التحوير الحكومي أن يقول إنّ الانتخابات الرئاسية محسومة وأنّه فائز بهذه الانتخابات قبل أن تقع، مع أنه لا شيء محسوم فعليًا، ونحن ندعو إلى المشاركة بكثافة في التصويت في الانتخابات"، منتقدًا في هذا السياق ما وصفه بـ"توظيف سعيّد لأجهزة الدولة، الذي بدأ منذ أن أعلن عن ترشحه للرئاسة، بعد أن تنقل للجنوب التونسي مستعملًا أجهزة الدولة" وفقه.

وأشار المغزاوي إلى أنّ "صفحة الرئاسة التونسية تقوم بحملة انتخابية سابقة لأوانها للرئيس قيس سعيّد، وأنّ الزيارات التي يقوم بها في هذه الفترة هي حملة انتخابية مع بعض الماكياج كي تدخل في خانة النشاط الرئاسي"، على حد تعبيره.

زهير المغزاوي: هناك محاولة للالتفاف على المناظرة التلفزية والهروب منها، ونحن نطالب الرئيس المنتهية ولايته بإجرائها لتقديم حصيلة حكمه لمدة 5 سنوات

كما استنكر المغزاوي في هذا الإطار من أنّ "التلفزة التونسية لا تغطي سوى نشاط مترشح وحيد للانتخابات الرئاسية دونًا عن بقية المترشحين"، لافتًا إلى أنّ سعيّد "تهجّم على بقية المترشحين ووصفهم بأبشع النعوت ثم سُحب الفيديو من التلفزة الوطنية".

وأوضح المغزاوي أنه "لن يقبل كمترشح بهذه التجاوزات"، مشددًا على ضرورة إجراء مناظرة تلفزية لتقديم البرامج، كي يقدّم قيس سعيّد حصيلة حكمه لمدة 5 سنوات في التنمية والتشغيل والسيادة وغيرها.. وقال: "هناك محاولة للالتفاف على المناظرة رغم أنّ القانون نصّ عليها، ونحمّل المسؤولية للقائمين على الإعلام العمومي ولهيئة الانتخابات، ونحن لن نقبل الهروب من المناظرة".

زهير المغزاوي: لن أقبل بأن يكون لتونس دستور لا يحتوي على سلطات، ولن أقبل بدستور الوظائف أو الصلوحيات المطلقة لرئيس الجمهورية

وبيّن المغزاوي أنّه "يجب إلغاء المرسوم 54 منذ الأيام الأولى في العهدة الرئاسية القادمة"، كما قال إنه  "لن يقبل في حال فوزه بالرئاسة بأن يكون لتونس دستور لا يحتوي على سلطات، ولن يقبل بدستور الوظائف أو الصلوحيات المطلقة لرئيس الجمهورية، وأنه بمجرد فوزه سيعالج هذا الموضوع بتشاركية".

ووصف زهير المغزاوي هذه المنظومة بأنها "منظومة تدور حول نفسها ولا تقدم شيئًا للتونسيين"، وقال: "نقول للشعب إنه أمام خيارين، إما هذا الخيار الفاشل الذي استمر 5 سنوات بلا أي إنجاز أو خيار المستقبل والإنجاز والديمقراطية الحقيقة" على حد قوله.

 

 

وكان أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، المترشح المقبول ملفه للانتخابات الرئاسية في تونس، قد نشر مقطع فيديو على صفحته الرسمية، مساء الأحد 18 أوت/أغسطس 2024، أجاب فيه عن بعض التساؤلات حول ترشحه، فقال إنّ "هناك من يقول إنّ ترشحه هو مجرّد ديكور كي يمهّد الطريق لعهدة ثانية للرئيس قيس سعيّد، وقد كان من السهل علينا أن ندعم مرشّح السلطة ونكون في موقع رفاهية مع إمكانية المفاوضة بعد الانتخابات على مواقع ومناصب، لكننا لن نكون انتهازيين أو شهود زور" على حد تعبيره.

وأوضح المغزاوي بقوله: "من يريد تصنيفنا في هذه الخانة فقد أخطأ العنوان، وبدل عرض حصيلة حكمهم بلا حيل، ومواجهتنا في مناظرة تلفزية على أساس البرامج لا على أساس التفصي من المسؤولية والشعارات وحملات التشويه، يروّجون لكذبة كبرى مفادها أنّ المغزاوي سيكون مطيّة لإرجاع منظومة 24 جويلية/يوليو للحكم، وهذا الكلام مردود على أصحابه ويعبّر عن حالة إفلاس سياسي وأخلاقي" وفق قوله.

وسبق أن رفضت هيئة الانتخابات 14 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، وقبلت 3 ملفات فقط لكل من قيس سعيّد وزهير المغزاوي والعياشي زمال، ما خلّف لجوء عدد من السياسيين إلى القضاء الإداري بعد رفض ملفاتهم.

وكان قد تم قبول الطعن الذي تقدم به الناشط السياسي عبد اللطيف المكي مرشح حزب العمل والإنجاز للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر 2024.

ومن المنتظر أن تصدر المحكمة الإدارية يوم الخميس 29 أوت/أغسطس الجاري، أحكامها في الطعون المتبقية في شأن 4 قضايا تهم ملفات ترشح كل من منذر الزنايدي وعبير موسي وعماد الدائمي وبشير العواني.

وحسب الرزنامة الانتخابية للهيئة، فإن الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال التقاضي والطعون، سيكون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول المقبل.

 

واتساب