31-يوليو-2024
 قيس سعيّد والدستور

قيس سعيّد: دستور 2014 تم وضعه في باردو من قبل جهات أجنبية في ظل ترتيب صهيوني (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 15.40 بتوقيت تونس 

 

تصاعد الجدل من جديد بشأن دستور 2014 في تونس، بعد التصريحات الأخيرة للرئيس التونسي قيس سعيّد خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 في قصر الحكومة بالقصبة.

دستور 2014 يثير الجدل مجددًا في تونس بعد التصريحات الأخيرة للرئيس التونسي وتفاعل عدد من السياسيين والمسؤولين السابقين في الدولة

وقال الرئيس التونسي قيس سعيّد في تصريحه الأخير، إن "بعض المسؤولين في تونس يحنون إلى دستور 2014 الذي فجّر الدولة، في ظل ترتيب صهيوني لتفجير الدول من الداخل"، وفق تعبيره، منتقدًا عبارة "الرؤساء الثلاثة في الدستور المذكور".

وجاء في كلمة سعيّد، التي وردت في مقطع فيديو نشر على الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية، أن "دستور 2014 تم وضعه في باردو من قبل جهات أجنبية"،وفقه.

قيس سعيّد: دستور 2014 فجّر الدولة، وتم وضعه في باردو من قبل جهات أجنبية في ظل ترتيب صهيوني لتفجير الدول من الداخل

وتابع سعيّد: "كل من يريد اليوم تعطيل سير دواليب الدولة ومن أراد تعطيل المرافق العمومية لا بد من محاسبته".

وأضاف سعيّد أن "من يتباكون اليوم على دستور 2014، كانوا في اعتصام ضد الدستور عام 2013، وهم يريدون حكم اللوبيات والسلطة التي تكون امتدادًا للوبيات، ولكنهم لن يبقوا خارج المساءلة"، حسب تعبيره.

وأثارت التصريحات الصادرة عن الرئيس التونسي قيس سعيّد ليل الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024، عديد التفاعلات على صفحات التواصل الاجتماعي وانتقد بعض النشطاء التحول في موقف سعيّد من دستور 2014، كما تواترت مواقف عديد السياسيين والمسؤولين السابقين في الدولة.

تفاعل الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي الذي تولّى ختم دستور 2014 بعد مصادقة المجلس التأسيسي عليه يوم 26 جانفي 2014 مع تصريحات سعيّد 

وتفاعل الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي الذي تولّى ختم دستور 2014، بعد مصادقة المجلس التأسيسي عليه يوم 26 جانفي/يناير 2014، مع التصريحات الأخيرة للرئيس التونسي قيس سعيّد.

وأكد المرزوقي في هذا السياق أن "دستور الثورة هو أول عقد اجتماعي منذ وجدت دولة على هذه البقعة من الأرض التي اسمها تونس".

وانتقد المرزوقي استبدال دستور 2014 بدستور 2022 "دون التشاور مع أي طرف"، وفقه.

المنصف المرزوقي: دستور الثورة هو أول عقد اجتماعي منذ وجدت دولة على هذه البقعة من الأرض التي اسمها تونس، وضعه ممثلون عن الشعب في أول انتخابات حرة ونزيهة وناقشته لمدة سنة كل المنظمات والأحزاب والشخصيات

وتابع في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي X، أن دستور 2014 "الذي وضعه ممثلون عن الشعب في أول انتخابات حرة ونزيهة والذي ناقشه لمدة سنة كل المنظمات والأحزاب والشخصيات التي ساهمت في تدبيجه والذي اعتمد بكل شفافية من ممثلي الشعب، هو بالطبع الدستور الذي أقسم المنقلب على القرآن بالحفاظ عليه ناهيك على كونه هو الذي جاء به للسلطة".

 

المنصف المرزوقي

 

وبدوره علّق عضو مجلس نواب الشعب السابق ياسين العياري على ما جاء في كلمة الرئيس التونسي قيس سعيّد.

عضو مجلس نواب الشعب السابق ياسين العياري: سعيّد على معرفة بأدق تفاصيل دستور 2014، وقد شارك في لجان صياغته وأقسم على احترامه عند توليه منصب الرئاسة في تونس

وأكد العياري في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك، أن "سعيّد على معرفة بأدق تفاصيل دستور 2014"، لافتًا إلى أنه "شارك في لجان صياغته وأقسم على احترامه" عند توليه منصب الرئاسة في تونس.

ياسين العياري

 

ومن جهته عبّر وزير الخارجية الأسبق وعضو المكتب التنفيذي لحزب حركة النهضة رفيق عبد السلام، عن استغرابه من تصريح سعيّد بشأن دستور 2014 واعتبار أن "الصهيونية تقف وراءه في حين أن المجلس التأسيسي وافق عليه بالإجماع تقريبًا آنذاك"، وفق قوله.

 

رفيق عبد السلام

ويشار إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد تولى يوم 17 أوت/أغسطس 2022 ختم وإصدار دستور 2022 الجديد، الذي كان قد أعده وعرضه على الاستفتاء في 25 جويلية/يوليو 2022، وأكد في كلمة آنذاك أن ما قام به هو ''تصحيح لمسار الثورة ومسار التاريخ''، وفق تعبيره.

 

واتساب