21-يوليو-2020

شركات رئيسية مزودة للانترنت في تونسخالفت المبادئ الأساسية لاحترام حقوق العملاء في الخصوصية (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت دراسة جديدة، تحمل عنوان "خصوصيات مستباحة"، نشرتها كلّ من إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان (لندن) ومنظمة "آكسس ناو" (تونس)، أن شركات تزويد الانترنت الرئيسية الخاصة في تونس تنتهك خصوصية حرفائها، مبينة أن هذا الأمر يسمح لها بحرية التصرف بمعلوماتهم الشخصية والاحتفاظ بها ومشاركتها مع أطراف ثالثة دون علم مسبق من الحرفاء.

دراسة: أساءت أورونج تونس استخدام المعلومات الشخصية لعملائها بإلقائها نحو 1500 نسخة من البطاقات الشخصية وجوازات السفر

وبيّنت الدراسة أن 7 شركات رئيسية مزودة للانترنت في تونس، وهي اتصالات تونس، وأوريدو تونس، وتوب نت، وأورونج تونس، وغلوبال نت، وهكزابايت، وشركة بي، جميها خالفت المبادئ الأساسية لاحترام حقوق العملاء في الخصوصية، ولم تقدم معلومات واضحة حول كيفية معالجتها وتعاملها مع المعلومات الشخصية وخاصة الحساسة منها، مما يعني أن مستخدمي الانترنت في تونس يواجهون خطرًا حقيقيًا فيما يتعلق بخصوصية معلوماتهم واستخدامهم للشبكة العنكبوتية.

ولفتت الدارسة إلى أنه وبالرغم من أن أورونج تونس هي الشركة الوحيدة التي امتثلت في سياساتها لمتطلبات القانون الأساسي رقم 63/2004 لحماية المعطيات الشخصية لمستخدمي الانترنت، إلا أنه في أغلب الحالات، تبقي أورونج تلك السياسات حبرًا على ورق، دون تنفيذ أو التزام حقيقي بها.

وذكرت، في هذا الصدد، بحادثة جدّت في أوت/ أوغسطس 2018، حين أساءت أورونج تونس استخدام المعلومات الشخصية لعملائها بإلقائها نحو 1500 نسخة من البطاقات الشخصية وجوازات السفر للعملاء في الشوارع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشمل 8 محاور: وزير المالية يعلن عن جملة من الإجراءات الاقتصادية

فيروس كورونا: 8 إصابات جديدة وافدة