03-يونيو-2019

تمثل نسبة الإناث خريجات الشعب العلمية في تونس 58 في المائة (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

احتلّت تونس المرتبة الثانية عالميًا من حيث نسبة الإناث خريجات الشعب العلمية في التعليم العالي، على غرار علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك حسب تصنيف نشره البنك الدولي خلال شهر ماي/ أيار 2019 وشمل 114 دولة خلال الفترة الدراسية الممتدة من 2015 إلى 2017.

وتمثل نسبة الإناث خريجات الشعب العلمية في تونس 58 في المائة في الوقت الذي يتجاوز فيه عدد الذكور خريجي الشعب العلمية مثيله من الإناث في 107 دول، وفق ذات التصنيف الذي استند فيه البنك على آخر إحصائيات لمعهد الإحصاء باليونسكو.

تصدّرت تونس قائمة الدول العربية  من حيث نسبة الإناث خريجات الشعب العلمية في التعليم العالي تليها الجزائر وسلطنة عمان

وجاءت تونس قبل إيطاليا وفرنسا وسويسرا. كما تصدّرت قائمة الدول العربية تليها الجزائر (55 في المائة) وسلطنة عمان (53 في المائة) وسوريا بنسبة 50 في المائة ثمّ السودان بنسبة 47 في المائة والمغرب بـ45 في المائة والضفة الغربية وقطاع غزة (45 في المائة) والبحرين (44 في المائة) والإمارات العربية المتحدة (43 في المائة).

أما قطر والمملكة العربية السعودية فمثّلت نسبة الإناث خريجات الشعب العلمية بالتعليم العالي 42 في المائة في حين احتلّت مصر أدنى التصنيف مقارنة بالدول العربية المدرجة ضمن هذا التصنيف حيث جاءت في المرتبة 49 بنسبة 37 في المائة.

وتصدرت جزيرة سان مارتن بجزئها الهولندي المرتبة الأولى في هذا التصنيف بنسبة 75 في المائة وتذيلت بوركينا فاسو الترتيب بنسبة 15 في المائة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

تدشين مدرسة يهودية للبنات.. ودعوات للدفاع عن المدرسة العمومية المختلطة

ائتلاف مدني يدعو لسحب أمر حكومي متعلق بتركيز مرصد لمناهضة العنف ضد المرأة