11-فبراير-2024
حافلات مستعملة تونس

كانت تونس قد تسلمت 122 حافلة مستعملة في إطار الدفعة الأولى (وزارة النقل)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تسلّمت شركة نقل تونس عشية الجمعة 9 فيفري/شباط 2024، بميناء حلق الوادي، الدفعة الثانية من صفقة الحافلات المستعملة، وتضمنت هذه الدفعة 47 حافلة (منها 9 حافلات مزدوجة)، في إطار استكمال صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة من الوكالة المستقلة للنقل بباريس RATP، وفق بلاغ أصدرته الشركة.

شركة نقل تونس تتسلم 47 حافلة مستعملة منها 9 حافلات مزدوجة، في إطار الدفعة الثانية من صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة

وأشار بلاغ شركة نقل تونس إلى أنّ هذه الحافلات "إيكولوجية محافظة على البيئة مجهّزة بمصفاة جزيئات مطابقة للمواصفات الأوروبية (Euro 5)، وأيضًا بدرج أوتوماتيكي (rampe) لتمكين ذوي الهمم من سهولة الولوج إلى الفضاء المخصّص لهم" وفقها. 

ومن المنتظر أن تعزّز هذه الحافلات الأسطول المتجوّل على الخطوط التي تشهد نقصًا في العرض وخصوصًا بالأحياء ذات الكثافة السكانية بهدف تحسين انتظامية السفرات ووتيرتها.

وقد تسلّمت الشركة بتاريخ 19 أوت/أغسطس 2023 الدفعة الأولى من هذه الصفقة التي تضمّنت 122 حافلة من نوع (IVECO IRISBUS)، منها 32 حافلة مزدوجة. 

شركة نقل تونس: ستعزّز هذه الحافلات الأسطول المتجوّل على الخطوط التي تشهد نقصًا في العرض وخصوصًا بالأحياء ذات الكثافة السكانية

وكان من المنتظر استلام هذه الدفعة الثانية من الحافلات المستعملة مع موفّى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأن تكون في حدود 100 حافلة.

جدير بالذكر أنّ قيمة صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة تقدّر بحوالي 16 مليون دينار، علمًا وأنّ ثمن الحافلة العادية الجديدة يتراوح بين 450 و500 ألف دينار وسعر الحافلة المزدوجة بين 700 و750 ألف دينار.

يشار إلى أنّ وزير النقل ربيع المجيدي، كان قد أكد أن "هذه الحافلات ليست سوى حل ظرفي وعاجل لدعم العرض خاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية العالية، في انتظار استكمال تنفيذ الاستثمارات المتعلقة بالاقتناءات الجديدة"، وفقه.

وزير النقل: هذه الحافلات المستعملة ليست سوى حل ظرفي وعاجل لدعم العرض خاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية العالية

وقال الوزير إنّ الاقتناءات الجديدة "ستمثّل بدورها نمط تنقل ظرفي باعتبار تمشي الوزارة الاستراتيجي نحو اعتماد النقل الحديدي ومدّ شبكاته في مختلف المناطق الحضرية والضحوية والحافلات المكهربة".

 

 

يذكر أنّه ما انفكّت تتصدر الواجهة تشكيات بخصوص اهتراء أسطول الحافلات في تونس، وما فتئت الجامعة العامة للنقل في تونس تطالب بتجديد الأسطول.

وفي تصريح سابق للمدير المركزي بشركة نقل تونس شكري بن غانم لوكالة الأنباء الرسمية التونسية، قال إن "50% من الأسطول في حالة عطب ولا يستعمل"، مؤكدًا أن "العربات أخذت في التآكل بعد 30 سنة من الاستعمال"، على حد قوله.