09-سبتمبر-2024
طائرة استطلاع

وزير الدفاع: التنسيق الإيجابي مع الجانب الأميركي أسفر عن إبرام هذه الصفقة الناجحة (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر  الساعة: 14:45 بتوقيت تونس

 

تسلمت تونس، يوم الاثنين 9 سبتمبر/أيلول 2024 من الولايات المتحدة أربع طائرات من نوع "C208" مجهزة بمنظومة الاستعلام والمراقبة والاستطلاع.

وزير الدفاع: تسلم تونس 4 طائرات من نوع "C208" مجهزة بمنظومة الاستعلام والمراقبة والاستطلاع سيعزز قدرات الجيش التونسي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود

وأكد وزير الدفاع التونسي خالد السهيلي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية إثر تسلم الطائرات بالقاعدة الجوية بالعوينة، بحضور السفير الأمريكي بتونس جوي هود، أن "هذه الطائرات المخصصة للاستطلاع مجهزة بأحدث المنظومات بما سيعزز القدرات العسكرية والعملياتية للجيش الوطني في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود".

كما لفت إلى أن "هذه الطائرات ستعزز، بفضل ما تتميز به من دقة في تنفيذ المهام وسرعة في تمرير المعطيات والبيانات وتحليلها، القدرات العملياتية واللوجيستية في مجال الاستعلام والاستطلاع والمراقبة الجوية بما يخدم الأمن والسلم على المستويين الوطني والإقليمي".

وزير الدفاع: هذه الطائرات ستعزز القدرات العملياتية واللوجيستية في مجال الاستعلام والاستطلاع والمراقبة الجوية بما يخدم الأمن والسلم على المستويين الوطني والإقليمي

وقال الوزير إن تسليم الطائرات، يأتي في إطار "التعاون القائم بين تونس والولايات المتحدة الأميركية، وتطبيقًا لبرنامج التعاون العسكري الثنائي المتفق عليه ضمن أشغال الدورة 34 للجنة العسكرية المشتركة المنعقدة سنة 2020"، وفقه.

وعبّر وزير الدفاع التونسي، عن تثمينه لما وصفه بـ"التنسيق الإيجابي" مع الجانب الأميركي الذي قال إنه أسفر عن إبرام هذه الصفقة "الناجحة"، على غرار صفقات سابقة مثل صفقات طائرات "C130" وطائرات التدريب والزوارق السريعة، ولفت إلى "الجهود المبذولة من أجل تركيز منظومة المراقبة الإلكترونية على الحدود، التي تندرج في إطار تنفيذ محاور برنامج التعاون المشترك"، وفقه.

وزير الدفاع: التنسيق الإيجابي مع الجانب الأميركي أسفر عن إبرام هذه الصفقة الناجحة على غرار صفقات سابقة مثل صفقات طائرات "C130" وطائرات التدريب والزوارق السريعة

ويشار إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد، كان قد أكد ضرورة تجديد العتاد العسكري، وذلك إثر حادثة فقدان الاتصال بمروحية على متنها 4 أشخاص، وانتشال جثث عسكريين من عرض البحر بعد ذلك، خلال شهر جوان/يونيو 2023.

ويشار إلى أنه تم خلال شهر جويلية/يوليو 2022، إبرام صفقة بين الجانب التونسي والأميركي يتم بموجبها اقتناء 8 طائرات تدريب جديدة بتوابعها مع أنظمة محاكاة الطيران لتدريب الطيّارين والتقنيين، وذلك في إطار التعاون مع الجانب الأميركي لتجديد أسطول طائرات التدريب التابعة لجيش الطيران.

وسبق أن طالت انتقادات واسعة صفقة قوارب بحرية محتملة بين تونس والولايات المتحدة الأميركية، وقال رمضان بن عمر الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في تدوينة نشرها بتاريخ  21 أوت/أغسطس 2024، إنّ هذه الصفقة "تأتي بعد إعلان منطقة البحث والإنقاذ التونسية طبقًا لاستراتيجية أعدها مسبقًا الاتحاد الأوروبي وقدمت إيطاليا حسب تصريح رئيسة حكومتها مساعدة تقنية في إعداد الملف".

ولفت الناطق باسم المنتدى، إلى أنّ "110 مليون دولار هي قيمة صفقة قوارب بحرية من الولايات المتحدة الأميركية لتونس، وأنه حسب البيان الرسمي الأميركي فستدعم عملية البيع المقترحة هذه أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو) يواصل لعب دور مهم في الأمن".

 

واتساب