10-فبراير-2022

وتم أيضًا تخفيف الإجراءات في علاقة بالوافدين على البلاد التونسية (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير



اتّخذت رئاسة الحكومة التونسية، الخميس 10 فيفري/ شباط 2022، جملة من القرارات تبعًا لاجتماع المجلس الوزاري المنعقد بقصر الحكومة بالقصبة بتاريخ 9 من الشهر الجاري، حول مجابهة تطور الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا بالبلاد.

رئاسة الحكومة: إلغاء العمل بمنع الجولان بكامل تراب الجمهورية بداية من يوم الخميس 10 فيفري 2022، مع مواصلة منع أو إلغاء التجمعات والتظاهرات لمدة أسبوع واحد

ووفق بلاغ نشرته على صفحتها بفيسبوك، أعلنت رئاسة الحكومة استئناسًا بتوصيات اللجنة العلمية:

1. إلغاء العمل بمنع الجولان بكامل تراب الجمهورية بداية من يوم الخميس 10 فيفري/ شباط 2022.

2. مواصلة منع أو إلغاء التجمعات والتظاهرات لمدة أسبوع واحد.

3. دعوة جميع القطاعات للالتزام بالتدابير الوقائية خاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتهوئة الفضاءات المغلقة وتشديد مراقبة تنفيذها.

4. تشديد تطبيق البروتوكولات الصحية القطاعية المحينة.

5. تشديد مراقبة جواز التلقيح.

6. مواصلة عمليات التلقيح المكثف والحرص على التطعيم بجرعات تعزيز المناعة.

رئاسة الحكومة: إعفاء الوافدين على تونس الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة، والذين استكملوا التلقيح، من إجبارية الاستظهار بالتحاليل المخبرية، ابتداء من الثلاثاء 15 فيفري 2022، شريطة الإدلاء بشهادة تثبت استكمال التلقيح أو جواز التلقيح

كما تقرر ابتداء من الثلاثاء 15 فيفري/ شباط 2022:

7. إعفاء الوافدين على البلاد التونسية الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة، والذين استكملوا التلقيح من إجبارية الاستظهار بالتحاليل المخبرية، شريطة الإدلاء بشهادة تثبت استكمال التلقيح أو جواز التلقيح.

8. إجبارية استظهار الوافدين الذين لم يستكملوا التلقيح وتتجاوز أعمارهم 6 سنوات بشهادة تثبت النتيجة السلبية لتحليل مخبري (PCR) على ألاّ يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 48 ساعة أو نتيجة سلبية لتحليل سريع، على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 24 ساعة عند التسجيل للسفر.

9. إجراء تحليل سريع أو (PCR) (للذين تتجاوز أعمارهم 6 سنوات) للتقصي من فيروس كورونا بصفة عشوائية حال الوصول إلى البلاد التونسية، وفي صورة إيجابية التحليل يتم إخضاع الوافد المعني للحجر الصحي الذاتي لمدة 5 أيام، وفي صورة ظهور أو تواصل الأعراض يتم تمديد الحجر الصحي الذاتي إلى 7 أيام.

وكانت رئاسة الحكومة التونسية، قد أعلنت وفق بلاغ نشرته بتاريخ 12 جانفي/ يناير 2022، عن جملة من القرارات، قالت إنها تأتي استئناسًا بتوصيات اللجنة العلمية الصادرة بتاريخ 9 و11 من الشهر الجاري، منها، منع الجولان ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، وتتولى السلط الجهوية اعتماد مؤشر نسبة الإصابات لإقرار الإجراء المذكور، مع تأجيل أو إلغاء كافة التظاهرات المفتوحة لمشاركة أو حضور العموم وذلك سواء في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الشؤون الدينية تعلن استئناف صلاة الجمعة

تونس تفرض حظر تجوال ليلي وتمنع التجمعات لمدة أسبوعين