17-أكتوبر-2024
فيضانات سيول أمطار غزيرة

كان مرصد المناخ قد نبه إلى أن الأمطار الغزيرة المتوقعة قد تتسبب في جريان أودية وتشكل سيول (صورة أرشيفية)

(نشر في 17-10-2024/ 08:25)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت وزارة الفلاحة التونسية، ليل الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2024، جملة من التوصيات إلى الفلاحين والبحارة، في ظل التقلبات الجوية المتوقعة بداية من الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وزارة الفلاحة تدعو الفلاحين لأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم والآلات الفلاحية بعيدًا عن مجاري الأودية وتوصي البحارة بعدم المجازفة والإبحار إلى غاية استقرار الأوضاع الجوية

ودعت الوزارة، في بلاغ لها، الفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم والآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن بعيدة عن مجاري الأودية.

كما أوصت البحارة بعدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللاّزمة إلى غاية استقرار الأوضاع الجويّة.

 

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ له، أنّ "الوضع الجوي يتميز بداية من بعد ظهر الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2024 بظهور سحب رعدية مصحوبة بأمطار أحيانًا غزيرة بالشمال ومحليًا الوسط، وتكون هامة خاصة بمناطق الشمال الشرقي.

وأشار إلى أنّ "أعلى الكميات تتراوح بين 40 و60 مليمترًا وتصل محليًا إلى 80 مليمترًا مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية.

مرصد الطقس والمناخ: تقلبات جوية مرتقبة بدايةً من ليلة الخميس وتتواصل إلى غاية يوم 31 أكتوبر الجاري قد تتسبب في جريان أودية وتشكل سيول

كما لفت معهد الرصد الجوي إلى أنّ نزول الأمطار يتواصل يوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024 وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بالشمال الوسط مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بأغلب الجهات.

كما نبه المرصد التونسي للطقس والمناخ، الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين  الأول 2024، إلى أنه من المنتظر أن تكون هناك منخفضات جوية متتالية في الأيام القادمة، ستجلب معها تقلبات جوية إلى تونس، بداية من ليلة الخميس 17 أكتوبر وتتواصل إلى غاية يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق توقعاته.

وأوضح، في بلاغ له، أن التقلبات ستصطحب معها أمطارًا بكميات هامة في عدة ولايات، قد تتسبب في جريان أودية، وتشكل السيول".


صورة