22-أغسطس-2024
تعرّف على تفاصيل النسخة الثالثة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس

تُنتظم هذه النسخة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس بمشاركة لاعبات مصنفات ضمن الأربعين الأوليات في العالم

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/22 على الساعة 19.30)

 

تُنتظم النسخة الثالثة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس، من 7 إلى 15 سبتمبر/أيلول 2024 بالمنستير بمشاركة لاعبات مصنفات ضمن الأربعين الأوليات في العالم ومن بينهن بطلات برزن في رياضة التنس وفزن بألقاب في دورات دولية كبرى، وفق ما كشفته رئيسة الجامعة التونسية للتنس سلمى المولهي.

تُنتظم النسخة الثالثة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس، من 7 إلى 15 سبتمبر 2024 بالمنستير بمشاركة لاعبات مصنفات ضمن الأربعين الأوليات في العالم

وخلال ندوة بالحمامات، قالت المولهي في تصريحها لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن النسخة الثالثة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس "جاسمين أوبان دابل يو تي إي 250"، باتت في وقت قصير من بين الدورات المعروفة في العالم في رياضة التنس، وأنّ أهميتها لا تقتصر على البعد الرياضي بالنظر إلى تصنيف المشاركات وأهميتها في تحسين تصنيفهن خاصة وأنها دورة من فئة 250 نقطة بل وكذلك في دورها الكبير في التعريف بتونس والترويج للوجهة السياحية التونسية، وفقها.

وشددت سلمى المولهي على أنّ الجامعة التونسية حرصت على برمجة مجموعة من الفقرات التنشيطية والرحلات لمزيد التعريف بتونس وبمخزونها الثقافي والتراثي الكبير.

  • هل ستشارك أنس جابر في النسخة الثالثة لدورة الياسمين المفتوحة للتنس؟

وبخصوص مشاركة البطلة التونسية أنس جابر في هذه النسخة من عدمها، قالت رئيسة الجامعة التونسية للتنس: "نحن لا نشك في حب البطلة ومفخرة الرياضة التونسية أنس جابر لدورة الياسمين المفتوحة بالمنستير خاصة وأنها شاركت في نسختها الأولى عندما كانت مصنفة ثانية عالميًا ولكننا نعلم أنها تمر بظروف صعبة رياضيًا على مستوى انتظام مردودها ولم نتحصل إلى اليوم على أي تأكيد رسمي منها بخصوص المشاركة من عدمها"، وفقها.

رئيسة الجامعة التونسية للتنس: نعلم أنّ أنس جابر تمر بظروف صعبة رياضيًا على مستوى انتظام مردودها ولم نتحصل إلى اليوم على أي تأكيد رسمي منها بخصوص المشاركة من عدمها

وأضافت المولهي: "الباب مفتوح أمام أنس جابر للمشاركة إن رغبت في ذلك بمنحها بطاقة دعوة وإن لم تتمكن من المشاركة فنحن نحترم قرارها ونتفهم ظروفها الخاصة"، على حد تعبيرها.

  • إشعاع دورة الياسمين المفتوحة للتنس

وأشارت المولهي بخصوص تطور إشعاع دورة الياسمين المفتوحة إلى أن رابطة محترفات كرة المضرب "دابل يو تي إي" أعطت قيمة كبيرة لهذه الدورة المدرجة بجدول دورات رابطة المحترفات والتي ستبث على كبرى القنوات الرياضية العالمية، بل وحرصت، وفقها، على تنظيمها في شهر سبتمبر/أيلول مباشرة بعد دورة الولايات المتحدة المفتوحة "يو اس أوبان" بما يوفر إمكانية التحاق لاعبات من المنسحبات من دورة الولايات المتحدة بدورة الياسمين.

مدير النسخة الثالثة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس: تبلغ قيمة الجوائز المالية لهذه الدورة 250 ألف دولار توزع على كل اللاعبات من مرحلة التصفيات

وقالت إن تغيير تاريخ الدورة ولئن تسبب في ارتفاع تكاليف التنظيم والتي ستفوق 1 مليون دينار بتمويل ذاتي من الجامعة وبفضل دعم عديد المستشهرين.. فإنه مكّن الجامعة من جهة أخرى من بعض الامتيازات ومن بينها خاصة السماح ببث دورة الياسمين المفتوحة على القناة الوطنية التونسية بما سيساهم في مزيد نشر رياضة التنس في كل ربوع البلاد التونسية، على حد تعبيرها.

  • أبرز خصائص النسخة الثالثة لدورة الياسمين المفتوحة للتنس

من جهته، أكد مدير الدورة شهاب بالحاج يوسف، إلى أنّ هذه الدورة الثالثة ستشهد بفضل توفير الإضاءة، تنظيم مباريات مسائية بثلاثة ملاعب بعد أن كانت مقتصرة على ملعب واحد في الدورتين السابقتين.

وأضاف أن أغلب اللاعبات اللاتي شاركن في الدورتين الأولى والثانية سيشاركن في هذه الدورة الثالثة ومن بينهن بالخصوص "مارتيناز" التي فازت بالدورتين السابقتين ونحو 32 لاعبة من المصنفات ضمن 100 الأوليات في العالم.

مدير النسخة الثالثة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس: سيشارك في هذه الدورة نحو 32 لاعبة من المصنفات ضمن 100 الأوليات في العالم

ولاحظ أنّ "إشعاع الدورة ما فتئ يكبر من سنة إلى أخرى خاصة وأن المترشحة للدور النهائي في الدورة الثانية الإيطالية (بايولوني) فازت بعد المنستير بدورة دبي المفتوحة وبلغت الدور النهائي لمسابقات رولان غاروس بما يؤكد أن دورة الياسمين ستشهد مشاركات من مستوى عالٍ جدًا خاصة وأن الدورات الكبرى غالبًا ما تشهد فوز مصنفات من المراتب 30 وأكثر أمام مصنفات من الـ10 الأوليات، وفق تقديره.

ولفت إلى أنّ يومي 7 و8 سبتمبر/أيلول سيخصصان للتصفيات المؤهلة للأدوار النهائية والتي سيتأهل منها 6 لاعبات من بين 26 مشاركة ليتكون الجدول النهائي الذي ستنتظم مبارياته من 9 إلى 15 سبتمبر/أيلول بداية من الرابعة من عشية كل يوم 32 لاعبة من اللاتي سيتنافسن على الفوز بلقب الدورة.

وشدد في السياق نفسه، على أنّ دورة الياسمين المفتوحة هي دورة من فئة 250 نقطة أي أن الفائزة ستتحصل على 250 نقطة إضافية لتحسين ترتيبها العالمي، وهي كذلك دورة تبلغ قيمة جوائزها المالية 250 ألف دولار توزع على كل اللاعبات من مرحلة التصفيات وعلى المشاركات في مقابلات الزوجي إلى الفائزة بالدورة التي تتحصل على 32 ألف دولار.