13-يوليو-2024
مطار تونس قرطاج الدولي

شمل التصنيف 239 مطارًا من 69 دولة حول العالم (وسيم الجديدي/ sopa images)

(نشر في 13-07-2024/ 15:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حلّ مطار تونس قرطاج الدولي في الترتيب الأخير للمطارات حول العالم سنة 2024 وفقًا للتصنيف الدولي AirHelp Score 2024 الذي يصنف المطارات وشركات الطيران، بتقييم البيانات التي قام بتجميعها خلال الفترة المتراوحة بين 1 ماي/أيار 2023 و30 أفريل/نيسان 2024. 

حلّ مطار تونس قرطاج الدولي في الترتيب الأخير للمطارات حول العالم سنة 2024 وجاء في المرتبة 239 بين مطارات 69 دولة تضمنها التصنيف

وقد جاء مطار تونس قرطاج في المرتبة 239 بين مطارات 69 دولة تضمنها التصنيف.

وقد حصّل مطار تونس قرطاج الدولي معدّل 5.35 نقاط من 10 في رصيده، وأحرز 4.8 نقاط من 10 من ناحية دقة المواعيد، و6.2 من 10 من ناحية آراء العملاء، و6.1% من 10 في علاقة بالطعام والتسوق، علمًا وأنّ معيار دقة المواعيد يمثل 60% من حيث القيمة العددية عند احتساب النتيجة النهائية، بينما يمثّل كلا المعيارين الآخرين 20% لكل منهما.

حصّل مطار تونس قرطاج معدّل 5.35 نقاط من 10 في رصيده، وأحرز 4.8 نقاط من 10 من ناحية دقة المواعيد، و6.2 من 10 من ناحية آراء العملاء، و6.1% من 10 في علاقة بالطعام والتسوق، علمًا وأنّ معيار دقة المواعيد يمثل 60% من حيث القيمة العددية

وللإشارة فقد تصدر مطار حمد الدولي في قطر قائمة أفضل مطارات العالم في العام 2024. كما تضمنت القائمة في المرتبة السابعة عالميًا مطارًا عربيًا آخر وهو مطار مسقط الدولي في سلطنة عمان. 

 

صورة

 

كيف يقع تصنيف المطارات؟

وقالت شركة AirHelp إن تقييمها نابع من بيانات واقعية حول الالتزام بالجدول الزمني لكل مطار، ودمجها مع تعليقات المسافرين حول مرافق المطار وتجاربه.

تصدر مطار حمد الدولي في قطر قائمة أفضل مطارات العالم في العام 2024. كما تضمنت القائمة في المرتبة السابعة عالميًا مطارًا عربيًا آخر وهو مطار مسقط الدولي في سلطنة عمان

وأشارت الشركة إلى أنّ هناك أكثر من 4000 مطار في قاعدة بياناتها، لكنها قامت بتضييق هذا التصنيف إلى 239 من خلال التركيز على أكثر المطارات ازدحامًا من حيث الحركة الجوية وسمعتها بين المسافرين. 

ومن أجل هذا التصنيف تم أخذ ثلاثة معايير بعين الاعتبار لتصنيف المطارات، كما يلي:

 

  • الالتزام بالمواعيد

وذكرت الشركة أنه "لمساعدة المسافرين الذين يعانون من تأخير الرحلات وإلغائها، قامت بتطوير قاعدة بيانات الرحلات الجوية التي تعتقد أنها من بين أكثر قواعد البيانات موثوقية ودقة في العالم"، موضحة أنها تتيح إنتاج إحصائيات حول دقة مواعيد الرحلات الجوية عند المغادرة والوصول في كل مطار تمت دراسته.

وأوضحت الشركة أنها "تعتبر كل رحلة تصل خلال 15 دقيقة من مواعيد وصولها المقررة في البداية بمثابة رحلة "في الوقت المحدد"، مشيرة إلى أنها قامت بإحصاء عدد الرحلات الجوية التي كانت في الوقت المحدد ثم قامت بتحويل هذا الرقم إلى نسبة مئوية. كلما ارتفعت النتيجة، كلما ارتفعت النسبة المئوية لرحلات الطيران التي تصل في الوقت المحدد. على سبيل المثال، الدرجة 8.5 تعني أن 85% من الرحلات الجوية كانت في الوقت المحدد.

 

  • آراء العملاء

ولمعرفة رأي المسافرين في المطارات، أوضحت الشركة أنها قامت بسؤالهم ببساطة عبر استطلاع آراء المسافرين جواً من أكثر من 64 دولة وجمعت أكثر من 17.550 تصنيفًا فريدًا للمطارات، وفقها.

وأوضحت أنها طلبت من المسافرين تقييم المطارات التي زاروها مؤخرًا بناءً على 4 معايير:

  • موظفو المطار
  • وقت الانتظار
  • إمكانية الوصول
  • النظافة

وتابعت أنها طلبت من الركاب تقييم كل مطار لكل معيار من المعايير الـ4 على مقياس من "جيد جدًا" إلى "ضعيف جدًا"، وقامت بتعيين قيمة رقمية لكل مراجعة، ثم قامت بجمع جميع التصنيفات لتحديد النتيجة النهائية. وكلما ارتفعت الدرجة، حصل المطار على نتائج أفضل لجميع هذه المعايير.

 

  • الطعام والتسوق

كما أشارت الشركة إلى أنها طلبت من المسافرين تقييم المحلات التجارية والمطاعم في المطارات التي زاروها، لافتة إلى أنّ الركاب قاموا بتقييم كل مطار على مقياس من "جيد جدًا" إلى "سيء جدًا". 

وأضافت أنها خصصت لكل تقييم قيمة عددية، ثم أضافت هذه القيم لتحديد الدرجة النهائية. وكلما ارتفعت النتيجة، زاد عدد الركاب الذين أحبوا المتاجر والمطاعم.

 

  • النتيجة النهائية

وأوضحت الشركة أنها تأخذ في الاعتبار نتيجة كل فئة، وتعطي الأولوية للالتزام بالمواعيد. والنتيجة النهائية تنقسم على النحو التالي:

  • الالتزام بالمواعيد يمثل 60%
  • جودة الخدمة تمثل 20%
  • المطاعم والمحلات التجارية تمثل 20%

صورة