14-نوفمبر-2020

من المطالب المستعجلة نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة وتقديم الاعتذار الرسمي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقدت جميلة الكسيكسي، مساعد رئيس البرلمان المكلّف بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني، وسيف الدين مخلوف، رئيس لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية، وأعضاء اللجنة، يوم الخميس 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، لقاء مع ممثلين عن المجتمع المدني حول تطورات مسار العدالة الانتقالية.

وأكّدت مساعد رئيس مجلس نواب الشعب "انفتاح المجلس على جميع مكوّنات المجتمع المدني، واستعداده للاستماع الى مشاغلهم والحوار معهم والتباحث في المسائل المطروحة واقتراح خطط للعمل بشأنها"، وفق بلاغ للمجلس.

أكّد ممثلو المجتمع المدني التعطيل الذي يشهده مسار العدالة الانتقالية، مشيرين إلى محاولات التشكيك فيه

وقدّم رئيس اللجنة عرضًا عن أعمال اللجنة المتعلقة بملف العدالة الانتقالية خلال السنة الفارطة والأشغال المنجزة التي قامت بها للتعرف على أهم الملفات والمشاكل التي تقف عائًقا أمام ملف العدالة الانتقالية، وفق تقديره.

وفي تدخّلاتهم، أكّد ممثلو المجتمع المدني التعطيل الذي يشهده مسار العدالة الانتقالية، مشيرين إلى محاولات التشكيك فيه ومؤكدين أنه لا مجال للمصالحة دون عدالة الانتقالية ومحاسبة، وفق ذات البلاغ.

كما تقدّموا بجملة من المطالب المتمثلة خاصة في "نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة وتقديم الاعتذار الرسمي والتمسك بالدوائر القضائية المتخصصة وتفعيل صندوق الكرامة ولجنة الـ 70 وتقديم مبادرة تشريعية للأمنيين والعسكريين لسنة 87 الذين لم يشملهم قانون العفو العام"، مؤكدين ضرورة الابتعاد عن التجاذبات السياسية في ملف العدالة الانتقالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ذاكرة انتهاكات حقوق الإنسان في تونس.. حفظ للتاريخ واستخلاص للعبر (2/1)

ذاكرة انتهاكات حقوق الإنسان في تونس.. حفظ للتاريخ واستخلاص للعبر (2/2)