11-أبريل-2023
إطلاق خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة

تهمّ هذه الخدمة في مرحلة أولى الأشخاص الطبيعيين فقط (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، الثلاثاء 11 أفريل/ نيسان 2023، عن إطلاق خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء السيارات الخاصة عبر بوابة المواطن وباستعمال الهوية الرقمية، للمرة الأولى في تونس.

الانطلاق في إسداء خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة عبر بوابة المواطن e-bawaba.tn، باستعمال الهوية الرقمية على الجوال (e-houwiya)

وأشارت الوزارة في بلاغها، إلى أنّه تمّ تفعيل العقود الإلكترونية للتثبت بطريقة موثوقة من هوية الأطراف المتعاقدة ثمّ الإمضاء على وثيقة العقد. وتمكّن هذه الخدمة الجديدة من "تخفيف عبء التّردد على الإدارات واختصار الجهد والآجال، إضافة إلى استكمال إجراءات نقل الملكية بطريقة سهلة وفعّالة" وفقها.

كما تتيح هذه الخدمة، وفق الوزارة، الاطلاع المسبق على معطيات العربة والتحقق الآني من وضعيتها (التحقق من الخصائص الفنية، التثبت من إجراء المعاينة، التثبت من إجراء الفحص الفني، التثبت من خلاص معاليم الجولان وغيرها من التفاصيل). 

وتسمح هذه الخدمة أيضًا بالتحقق من أهلية الأطراف المتعاقدة (ملكية العربة، الحالة المدنية وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالأطراف المتعاقدة). 

وزارة تكنولوجيات الاتصال: تمكّن الخدمة الجديدة من تخفيف عبء التّردد على الإدارات، واستكمال إجراءات نقل ملكية العربات بطريقة سهلة وفعّالة

وللحصول على خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات من قبل الأشخاص الطبيعيين يجب الولوج إلى بوابة المواطن www.e-bawaba.tn باستعمال الهوية الرقمية واتباع المراحل التالية:

  1. يقوم البائع في الفضاء الخاص به ببوابة المواطن بإنشاء مشروع العقد وبتحديد هوية المشتري ثم إدراج تفاصيل عملية الخلاص.
  2. يصادق المشتري عبر بوابة المواطن على مشروع العقد المدرج ويُمضي إلكترونيًا باستعمال هويته الرقمية بعد الاطلاع على التفاصيل والتثبت من وضعية العربة.
  3. يُنهي البائع عملية إبرام العقد ويمضي إلكترونيًا باستعمال هويته الرقمية.

ويرسل العقد المُمضى إلكترونيًا من الطرفين آليًا إلى الوكالة الفنية للنقل البري ويُتاح آنيًا للتحميل والطباعة على بوابة المواطن للاستظهار به عند الطلب.

 

 

وتقوم هذه الخدمة التي يمكن التمتّع بها عبر هذا الرابط https://e-bawaba.tn بإشعار الطرفين في حالة وجود أي إشكال وإعلامهما بانتهاء عملية إبرام العقد عبر تلقي إرساليات نصية، إضافة إلى توفير المعلومات الخاصة بالوثائق اللازمة لاستكمال إجراء إحالة الملكية لدى الوكالة الفنية للنقل البري.

وتعتبر هذه الخدمة، وفق وزارة تكنولوجيات الاتصال، أول خدمة تعاقدية إلكترونية بين المواطنين معترف بها لدى الإدارة التونسية. وتكتسي هذه العقود المنجزة على الخط بين البائع والمشتري والحاملة للإثباتات الإلكترونية الموثوق بها نفس الحجية والقيمة القانونية لعقود البيع الورقية، في إطار ضمان الخصوصية وتحقيق المعايير الأمنية اللازمة لحماية بيانات المستخدمين والحفاظ على سرية معطياتهم الشخصية.

وزارة تكنولوجيات الاتصال: تعتبر  خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات، أول خدمة تعاقدية إلكترونية بين المواطنين معترف بها لدى الإدارة التونسية

ويهمّ هذا الإجراء في مرحلة أولى الأشخاص الطبيعيين فقط ليشمل في مرحلة ثانية وتدريجيًا بقية المتعاملين، فضلًا عما ستوفره هذه الخدمة من تبسيط للإجراءات وتقريبها من المواطنين وتسهيل النفاذ إليها، في إطار معايير النزاهة والشفافية والحياد، مما سيمكن طالب الخدمة من الحصول على شهادة تسجيل العربة دون الحاجة للاستظهار بالوثيقة الورقية لعقد البيع عند إيداع ملف التسجيل.

وجاء في بلاغ الوزارة أنّ القانون التونسي عرّف منذ سنوات العقود الإلكترونية وأعطاها الحجية القانونية. حيث جاء بالقانون عدد 83 لسنة 2000 المتعلق بالمبادلات والتجارة الإلكترونية بالفصل الأول منه ما يلي (يجري على العقود الإلكترونية نظام العقود الكتابية من حيث التعبير عن الإرادة ومفعولها القانوني وصحتها وقابليتها للتنفيذ في ما لا يتعارض وأحكام هذا القانون)، وقالت: "ولأول مرة في تونس يتم تفعيل هذا النص بإطلاق إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات".