03-سبتمبر-2018

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل في شهر أوت الفارط عن تأجيل إضراب أعوان شركة الملاحة إلى 2 و3 و4 سبتمبر 2018

الترا تونس – فريق التحرير

 

شهد ميناء حلق الوادي الأحد 2 سبتمبر/أيلول 2018 حالة من الاحتقان والفوضى بعد إعلان إلغاء رحلة كانت متجهة إلى جنوة الإيطالية إثر دخول أعوان القيادة بالشركة التونسية للملاحة في إضراب ليجد حوالي 2500 مسافر أنفسهم عالقين بالميناء، وذلك قبل التوصل إلى اتفاق بإبحار السفينة بعد 9 ساعات عن موعدها الأصلي.

شهد ميناء حلق الوادي حالة من الاحتقان والفوضى بعد إعلان إلغاء رحلة كانت متجهة إلى جنوة الإيطالية بسبب إضراب أعوان القيادة بالشركة التونسية للملاحة

وقد أعلنت وزارة النقل أن أعوان وإطارات القيادة بالشركة التونسية للملاحة قرّروا الدخول في إضراب عن العمل، الاثنين والثلاثاء 3 و4 سبتمبر/ أيلول 2018، بعد فشل الجلسة الصلحية بين الأطراف المعنية المنعقدة الأحد 2 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وبيّنت الوزارة، في بلاغ لها، أن الطرف النقابي تمسك بالإضراب رغم "الجلسة الصلحية المنعقدة بحضور ممثلين عن جميع الأطراف المعنية للنظر في الطلبات الواردة ببرقية الإضراب الصادرة عن الاتحاد الجهوي للشغل بتونس والتي تضمنت لائحة مطالب رفعتها نقابة أعوان وإطارات القيادة بالشركة التونسية للملاحة"، حسب تعبيرها.

وكانت قد أعلنت النقابة تمسكها بالإضراب عن العمل الذي كان من المقرّر إجراؤه أيام 19و 20 و21 أوت الجاري قبل تأجيله لاحقًا لأيام 2 و3 و4 سبتمبر/أيلول 2018.

وأعلنت وزارة النقل بعد ارتفاع حالة الاحتقان في ميناء حلق الوادي تكوين خلية أزمة لمتابعة الموضوع، فيما تنقل أعضاء من مجلس نواب الشعب على عين المكان لمتابعة الأزمة من بينهم ياسين العياري الذي كان ينقل التطورات على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك أولًا بأول، وأشار أنه اتصل بوزارتي الداخلية والصحة للتدخل أمام حالة الاحتقان والفوضى في الميناء.

أبحرت سفينة قرطاج باتجاه جنوة بعد تعطيل دام 9 ساعات وذلك بعد الاستعانة بـ10 ضباط من جيش البحر لتأمين الرحلة

وقد تم التوصل في النهاية لاتفاق لتبحر سفينة "قرطاج" في رحلتها المتجهة إلى جنوة الإيطالية على الساعة الثالثة و35 دقيقة من فجر الاثنين 3 سبتمبر/أيلول 2018  بعد تعطلها لأكثر من 9 ساعات. وقد أفاد الناطق الرسمي لوزارة الدفاع الوطني محمد زكري لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن 10 من التقنيين التابعين لجيش البحر ساهموا في تأمين الرحلة وذلك بقرار تسخير من وزير النقل وبتكليف من رئيس الحكومة.

فيما أكدت وزارة النقل في وقت لاحق أن خلية الأزمة لا تزال في حالة انعقاد للنظر في الإجراءات المزمع اتخاذها خاصة بالنسبة لتأمين الرحلة البحرية المبرمجة الإثنين على متن الباخرة "تانيت" التي تقل 3500 مسافر باتجاه ميناء مرسيليا. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لوّح بالإضراب العام.. اتحاد الشغل يبحث خطته الاحتجاجية في القطاع العام

استئناف حركة العبور بمعبر رأس جدير