02-مايو-2020

تستأنف محلات "الفريب" نشاطها يوم 11 ماي 2020 (صورة تقريبية/ تييري موناس/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار الملابس المستعملة بالجملة والتفصيل، صحبي المعلاوي، في تصريح لـ"ألترا تونس"، السبت 2 ماي/ أيار 2020، أن محلات بيع الملابس المستعملة "الفريب" ستستأنف نشاطها بداية من يوم 11 ماي/ أيار الجاري، مبينًا أن تجار الملابس المستعملة، الذين ينتصبون في الأسواق، لن يعودوا إلى النشاط إلا بعد عيد الفطر، وفق الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة في إطار الحجي الصحي الموجه.

وأوضح المعلاوي أن الغرفة الوطنية قامت بتوجيه مراسلات إلى الغرف الجهوية تؤكد ضرورة الالتزام بنشريات وزارة الصحة والمتعلقة بترك مسافة وإجبار المواطن والمستهلك على وضع كمامة، كما تم اشتراط تكليف شخصين للعمل في كل محل، واحد منهم يتولى الحصول على المال، والثاني يقوم بتقديم الملابس للحرفاء.

رئيس غرفة تجار الملابس المستعملة: حاوية الملابس المستعملة تبقى في البحر 3 أو 4 أسابيع قبل أن تصل إلى تونس

وأشار إلى أن المواطن التونسي بطبعه عندما يشتري قطعة من "الفريب" يقوم بغسلها قبل ارتدائها، مؤكدًا، في الإطار ذاته، أن أي حاوية ملابس مستعملة لا تدخل تونس دون أن تكون مصحوبة بشهادة تعقيم، ولافتًا إلى أن فيروس كورونا المستجد لا يعيش في الملابس سوى بضع ساعات في حين أنه يبقى موجودًا على سطح الحديد والبلاستيك لأيام.

وأضاف أن حاوية الملابس المستعملة، تبقى في البحر 3 أو 4 أسابيع قبل أن تصل إلى تونس، ومن ثم تظل أسبوعين في المصنع، قبل أن تمر إلى تاجر الجملة يليه تاجر التفصيل الذي له علاقة مباشرة بالحرفاء، مؤكدًا أن "الفريب" لا يحتوي على الفيروس.

وقال إن "الفريب" يمثل ملاذ التونسي بعد تدهور القدرة الشرائية، مفيدًا أن الغرفة الوطنية لتجار الملابس المستعملة وجهت نداء لرؤساء الغرف لإصدار مراسيم تسهل عملية البيع، ليكون لـ"الفريب" طابع اجتماعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصيدليات الخاصة: 90% من الكمامات المروّجة لا تستجيب للمواصفات الصحية

ماذا تعرف عن التحرّش الجنسي في القانون التونسي؟