26-مارس-2019

يتزامن الإضراب مع مواعيد وصول الوفود المشاركة في أشغال الدورة الثلاثين للقمة العربية (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينفذ أعوان وإطارات فنيي الملاحة الجوية بمطار تونس قرطاج الدولي إضرابًا بيومين (29 و30 مارس/ آذار 2019)، الأمر الذي سينجرّ عنه توقف نشاط الطيران المدني في المجال الجوي لتونس، وفق ما أفادت به الكاتبة العامة للنقابة الأساسية لفنيي الملاحة الجوية كوثر الصحراوي.

ويتزامن موعد الإضراب المزمع تنفيذه مع مواعيد وصول الوفود المشاركة في أشغال الدورة الثلاثين للقمة العربية التي ستحتضنها تونس يوم 31 مارس/ آذار الجاري. وفي هذا الإطار، عبّرت الصحراوي عن أسفها على اللجوء لتنفيذه إذ أنه سيؤدي إلى شلل تام في حركة الملاحة الجوية بجميع المطارات التونسية.

كوثر الصحراوي (الكاتبة العامة لنقابة فنيي الملاحة): المطالبة بمراجعة الهيكل التنظيمي الذي لم تقع مراجعته منذ سنة 2007 كي يكون ديوان الطيران المدني مطابقًا للمعايير الدولية

وأكدت الكاتبة العامة لنقابة أعوان وإطارات فنيي الملاحة الجوية، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الاثنين 26 مارس/ آذار 2019، انفتاح النقابة على التفاوض حتى اللحظات الأخيرة قبيل بدء موعد الإضراب، مذكرة أنه يأتي بسبب عدم تطبيق محضر اتفاق بتاريخ 28 ديسمبر/ كانون الأول 2018، المتضمن لتمثيلية الاتحاد العام التونسي للشغل بمجلس الإدارة بديوان الطيران المدني والمطارات، وعدم إدماج الزيادة في المنحة الخصوصية التي تمّ الاتفاق عليها بمفاوضات 2012 و2013 في أصل المنحة على غرار المنحة الخصوصية لبقية القطاعات الأخرى للديوان.

وبيّنت أنه من بين النقاط كذلك "المطالبة بمراجعة الهيكل التنظيمي الذي لم تقع مراجعته منذ سنة 2007 كي يكون الديوان مطابقًا للمعايير الدولية لإسداء خدمات الملاحة الجوية"، مشيرة إلى أن جلّ المطالب المذكورة قد تم الاتفاق بشأنها مع كلّ من وزير النقل ووزير الشؤون الاجتماعية والرئيس المدير العام لديوان الطيران المدني والمطارات، لكن لم يقع تفعيلها إلى حدّ الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي: نحن بصدد تحضير برنامج اقتصادي واجتماعي سيفاجئ التونسيين

لافتات ترحب بالعاهل السعودي تثير استياء التونسيين