26-سبتمبر-2024
انهيار جدار في صفاقس

تسبب انهيار الجدار بصفاقس في وفاة شخص وتضرر 5 سيارات (الحماية المدنية)

(نشر في 26-09-2024/ 11:05)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت منطقة "بيغ فيل" بصفاقس، الأربعاء  26 سبتمبر/أيلول 2024، انهيار جدار حجري تابع لبناية مهجورة.

الحماية المدنية: انهيار جدار حجري تابع لبناية مهجورة تسبب في وفاة شخص وتعرض 5 سيارات إلى أضرار كبيرة

وقالت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بصفاقس، في بلاغ لها، أن انهيار الجدار تسبب في وفاة كهل وتضرر 5 سيارات كانت راسية قرب الجدار.

وأشارت إلى أنّ فريق إسعاف وفريق إنقاذ تنقّلا على عين المكان، وتم تخليص جثة الضحية من تحت الأنقاض، ثم وقعت معاينة السيارات المتضررة للتثبت من عدم وجود محاصرين، ثم تمت معاينة بقية البناية والبنايات المجاورة مع حماية مكان الحادث، حسب ما جاء في نص البلاغ.

الحماية المدنية: لتفادي تسجيل أضرار أخرى تم تسخير 6 آلات كاسحة وشاحنات ثقيلة تابعة لبلدية صفاقس والتجهيز والصناعة وتم هدم كل البنايات الموجودة والتي تشكل خطرًا على المارة

كما ذكرت الحماية المدنية أنّه تم تفعيل المخطط الجهوي لتفادي الكوارث ومجابهتها وتم تخليص السيارات المتضررة من تحت الحجارة، مضيفة أنه لتفادي تسجيل أضرار أخرى تم تسخير 6 آلات كاسحة وشاحنات ثقيلة تابعة لبلدية صفاقس والتجهيز والصناعة وتم هدم كل البنايات الموجودة والتي تشكل خطرًا على المارة.

 

 

وقال المدير الجهوي للحماية المدنية بصفاقس، وفق مقطع فيديو نُشر على الصفحة الرسمية لبلدية صفاقس، إنّ "الجدار الذي انهار هو في الأساس يتبع مبنى آيلًا للسقوط بوسط المدينة"، مشيرًا إلى أنّ ارتفاعه يبلغ قرابة 5 أمتار.

المدير الجهوي للحماية المدنية بصفافس: "الجدار الذي انهار هو في الأساس يتبع مبنى آيلًا للسقوط بوسط المدينة وارتفاعه يبلغ قرابة 5 أمتار وعلى خلفية الحادثة تم اتخاذ قرار بإزالة هذا المبنى بالكامل لحماية المارة

وذكر أنّ الضحية المتوفّى يبلغ من العمر حوالي 77 سنة. أما بخصوص السيارات، أكد أنها تعرضت إلى أضرار كبيرة.

وأشار المدير الجهوي للحماية المدنية بصفاقس إلى أنّ السلط الجهوية تحولت على عين المكان في ظرف 20 دقيقة، مضيفًا أنهّ تم عقد جلسة مضيقة للجنة مجابهة الكوارث وتم اتخاذ قرار بإزالة هذا المبنى بالكامل لحماية المارة.

 ومن جانبه، قال الكاتب العام لبلدية صفاقس عادل بالرحومة، في كلمة له وردت بمقطع الفيديو ذاته، إنّ "حادثة انهيار الجدار كانت فجئية"، مؤكدًا أنه بمجرد تلقي خبر الانهيار، تم التجند بالمعدات والموارد البشرية.

كاتب عام بلدية صفاقس: "الوضع المتعلق بالبنايات الآيلة للسقوط في صفاقس أكبر بكثير من إمكانيات البلدية خاصة وهناك عدة بنايات تنذر بالخطر

واعتبر بالرحومة أنّ القرار المتخذ بإزالة البناية التي يتبعها الجدار بالكامل هو قرار سليم، معتبرًا أنها تشكّل خطرًا.

وفي علاقة بالبنايات الآيلة للسقوط في صفاقس، قال كاتب عام البلدية إنّ "الوضع أكبر بكثير من إمكانيات البلدية خاصة وأنّ هناك عدة بنايات تنذر بالخطر"، مؤكدًا في هذا الصدد أنّ "الخطر لا يزال قائمًا"، حسب تعبيره.