15-سبتمبر-2018

(getty) تجميد عضوية رئيس الحكومة في حزبه نداء تونس

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة السياسية لحركة نداء تونس، مساء الجمعة 14 سبتمبر/ أيلول 2018، تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفّه على لجنة النظام وذلك بعد الاطلاع على ردّه على الاستجواب الموجّه اليه.

يوسف الشاهد ردًا على الاستجواب الموجه إليه: "ما لهيتش بالموضوع"

وكانت الهيئة السياسية لنداء تونس وجهت الأربعاء 12 سبتمبر/ أيلول 2018 استجوابًا إلى رئيس الحكومة مع مهلة بـ24 ساعة للرد عليه وفق ما يقتضيه النظام الداخلي للحزب. ويتضمن الاستجواب استفسارات الهيئة السياسية عن سلوك الشاهد وتوجهاته السياسية الأخيرة.

وقد اكتفى يوسف الشاهد بالتعليق على الاستجواب في تصريح إعلامي بالقول "اليوم قانون المالية وغدوة عودة مدرسية.. وما لهيتش بالموضوع".

من جهة أخرى، عبّرت الهيئة السياسية للنداء في بيانها الجمعة عن " تضامنها الكلّي مع الاتحاد العام التونسي للشغل في مواجهة حملة التشويه والتّشكيك في دوره الوطني التاريخي والمستهترة بتداعيات هذه الحملات على الأوضاع الاجتماعية".

كما أكدت تمسكها بموعد المؤتمر الانتخابي الأول للحزب في نهاية شهر جانفي/ كانون الثاني 2019 على أقصى تقدير، داعية رضا شرف الدين المكلّف بالإشراف على لجنة إعداد المؤتمر للتنسيق مع الهيئة السياسية لاستكمال تركيبة اللّجنة وروزنامة أعمالها للمصادقة عليها والشّروع في تنفيذها.

الهيئة السياسية لنداء تونس تحذر من خطورة تحويل العملية السياسية من التنافس حول البرامج إلى معركة تموقع قائمة على الانتهازية

وثمنت الهيئة السياسية للنداء على صعيد آخر الكتلة النيابية للحركة والتفاف نوابها حول خيارات حزبهم ووفائهم للرئيس المؤسس الباجي قائد السبسي رغم محاولة بعض الأطراف شق وحدة الحزب وافتعال الأزمات داخله، حسب نصّ البيان.

وحذّرت من خطورة تحويل العملية السياسية من التنافس حول البرامج والمواقف إلى معركة تموقع قائمة على الانتهازية والمصلحة الفردية وتشويش المشهد السياسي وضبابيّته، معربة عن انشغالها العميق بواقع المشهد الإعلامي وظهور عديد المؤشّرات للتراجع عن مكتسبات حرية التعبير، ورفضها للعقوبات السالبة للحرية بسبب المنشورات والقضايا المتعلّقة بالرأي، وفق نص البيان.

كما أبدت الهيئة السياسية لنداء تونس انشغالها بالتدهور الحاد لكلّ المؤشّرات الاقتصادية دون استثناء إضافة إلى أزمة الصناديق الاجتماعية التي طالت رواتب المتقاعدين والتأمين على المرض.

 

اقر/أي أيضًا:

نداء تونس: استجواب للشاهد ومهلة ب24 ساعة وشرف الدين على رأس لجنة إعداد المؤتمر

إثر لقائهم بالشاهد: 8 نواب من النداء يستقيلون من كتلتهم.. والحزب يستنكر