30-مايو-2024
عروض فنية سيرك

الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع في تونس بمشاركة فنانين من 11 بلدًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنتظم الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع في تونس بداية من 1 جوان/يونيو إلى غاية 5 جويلية/يوليو 2024، بمشاركة فنانين من 11 بلدًا، وستكون العروض مجانية للعموم ومسبوقة بعروض تنشيطية وورشات للأطفال.

عروض مجانية للعموم خلال الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع في تونس من 1 جوان إلى غاية 5 جويلية 2024 بمشاركة فنانين من 11 بلدًا

وأفادت هيئة التنظيم في بلاغ، بأن هذه الدورة ستسجّل مشاركة فناني سيرك من بلدان تونس وموريتانيا والمغرب وفرنسا وإيطاليا والشيلي والأرجنتين والمكسيك والسينغال، إلى جانب مصر وروسيا اللتيْن تشاركان للمرة الأولى منذ تأسيس المهرجان خلال سنة 2018.

وأشارت إلى أن العرض الدولي الرسمي للمهرجان يتضمن "مجموعة من الألعاب البهلوانية كالمشي والتأرجح على الحبال واستعمال الدراجة ذات العجلة الواحدة والألعاب الاستعراضية بالنار".

سيرك

كما يتخلّل العرض الدولي عرض "تركيز هرم بشري بالاعتماد على بنية العضلات وغيرها من الألعاب البهلوانية والمهارات الفردية والثنائية والثلاثية التي تحبس أنفاس المشاهدين على مدى ما يزيد عن 90 دقيقة".

تنطلق العروض الدولية لفن السيرك مباشرةً بعد عطلة عيد الأضحى المبارك يوم 21 جوان 2024 من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة لتجوب بعد ذلك 9 ولايات أخرى من بينها الكاف وزغوان

ومن المقرر انطلاق العروض الدولية لفن السيرك، مباشرةً بعد عطلة عيد الأضحى المبارك يوم 21 جوان/يونيو المقبل من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، لتجوب العروض بعد ذلك 9 ولايات تونسية أخرى إلى غاية يوم 5 جويلية/ يوليو 2024.

سيرك

وسيحط المهرجان رحاله بكلّ من ولايات بن عروس وسليانة وصفاقس وسوسة والمهدية والمنستير والكاف وبنزرت وزغوان.

كما تنتظم مسابقة وطنية لفنون السيرك في دورة أولى سيحتضنها مسرح الجهات بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس يوم 5 جوان/يونيو المقبل، وهي دورة تقام بالشراكة مع مسرح الأوبرا، ويتنافس فيها 11 مترشحًا تمّ اختيارهم من ضمن 27 مشاركة وردت على المهرجان، للظفر بثلاثة جوائز.

تنتظم يوم 5 جوان 2024 مسابقة وطنية لفنون السيرك في دورة أولى سيحتضنها مسرح الجهات بمدينة الثقافة بالعاصمة يتنافس فيها 11 مترشحًا على 3 جوائز

وتجسيمًا للدور الاجتماعي للدورة السابعة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع في تونس، يُنظّم المهرجان قافلة ثقافية فنية لفائدة الأطفال فاقدي السند والأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية بولايتيْ تونس وبن عروس وذلك يوم 10 جوان/يونيو بفضاء المركز الثقافي والرياضي للشباب ببن عروس.

 وسيكون الأطفال فاقدي السند والأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية في الولايتين على موعد مع برنامج ثريّ ومتنوع يتضمّن حصصًا تنشيطية وألعابًا ترفيهية وعروضًا في فن السيرك وورشات تكوينية.

سيرك عروض تنشيطية

كما تقام دورة تكوينية على مدى ثلاثة أيام لفائدة المواهب الفنية في السيرك وفنون الشارع، وذلك بالشراكة مع الإدارة العامة للعمل الثقافي بوزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت، وتتضمن هذه الدورة التكوينية التي سيحتضنها مخيّم الرمال ببنزرت دروسًا تطبيقية في فن السيرك وأخرى نظرية إلى جانب عرض شريط سينمائي حول هذا النمط الفني. 

تنظيم قافلة ثقافية فنية لفائدة الأطفال فاقدي السند والأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية بولايتيْ تونس وبن عروس يوم 10 جوان 2024 بفضاء المركز الثقافي والرياضي للشباب ببن عروس

وللتذكير فقد تأسس المهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع خلال سنة 2018، وهو يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي وإفريقيا، وتنظمه سنويًا "بابا روني لفنون السيرك".

تلغرام