02-ديسمبر-2018

الرقم المتعلق بمرض ضغط الدم مثّل مصدر صدمة (صورة تقريبية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أظهرت نتائج المسح الوطني حول أمراض القلب وتصلب الشرايين وضغط الدم ومرض السكري وارتفاع الدهون في الدم (الكولسترول)، إصابة 18.2 في المائة من العينة بمرض السكري يتلقى 72.6 في المائة منهم علاجًا بينما لا يعلم 3.2 في المائة حقيقة مرضهم الذي تم اكتشافه لدى مباشرة المسح.

 المسح الوطني حول أمراض القلب وتصلب الشرايين: 44 في المائة من العينة تعاني من مرض ارتفاع الدهون في الدم

وذكرت الكاتبة العامة للجمعية التونسية للدراسات والبحوث حول تصلب الشرايين التي أشرفت على هذا المسح، أن الرقم المتعلق بمرض ضغط الدم مثّل مصدر صدمة لدى تقييم نتائج المسح، إذ يعاني 50.5 في المائة من العينة المختارة من ضغط الدم، معلنة أن 19 في المائة فقط ملمون بمرضهم والبقية أي 31.6 في المائة لا علم لهم بإصابتهم به. وأضافت أن 33 في المائة يتلقون العلاج فيما بقي 66.9 في المائة دون علاج.

أما بالنسبة إلى مرض ارتفاع الدهون في الدم، بينت نتائج المسح، المعلنة خلال المؤتمر الخامس للجمعية نهاية الأسبوع المنقضي، أن 44 في المائة يعانون من هذا المرض وتنقسم هذه النسبة الى 21.7 في المائة من العينة مصابون بالمرض جراء استهلاك كميات كبيرة من الدهون و39.7 في المائة يعانون من الكولسترول.

يُذكر أن عينة المسح شملت 11 ألفًا و46 ساكنًا، وتم تمويل المسح الوطني من طرف الجمعية العالمية لتصلب الشرايين بقيمة 450 ألف دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ائتلاف مدني يدعو لإقرار معلوم على مواد السكريات.. ما الأسباب؟

معهد الاستهلاك: قيمة التبذير الغذائي لدى التونسيين تبلغ 572 مليون دينار!