19-سبتمبر-2021

أحمد السنوسي لـ"الترا تونس": منظمة الأعراف لا تريد من يزاحمها

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس المكتب الوطني للدفاع عن السواق الأجراء أحمد السنوسي الأحد 19 سبتمبر/ أيلول 2021، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ المكتب ينفّذ الاثنين 20 من الشهر الجاري وقفة احتجاجية رفقة مجموعة من "صنّاع التاكسي الفردي المستقلّين بأريانة ومنوبة وبن عروس" أمام مقر وزارة النقل على الساعة التاسعة صباحًا، قائلًا: "إمكانية التصعيد والدخول في إضراب جوع واردة جدًا".

رئيس المكتب الوطني للدفاع عن السواق الأجراء لـ"الترا تونس": وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة النقل وإمكانية التصعيد والدخول في إضراب جوع واردة جدًا

وتابع السنوسي أنّ الأمر يتعلّق بـ"معركة وجودية أساسها الحق في التعددية النقابية"، معتبرًا أنّ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (منظمة الأعراف) لا يريد من يزاحمه، حيث تنفرد المنظمة بالحضور في اللجان الاستشارية الجهوية في اجتماعاتها لإسناد رخص التاكسي الفردي وفق وصفه.

وأضاف السنوسي في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّه وقع بحكم قضائي، إلغاء المنشور 40 الذي كان ينص على أن الممثل الاجتماعي هو منظمة الأعراف، لكن تم إخفاء هذا الحكم منذ 2019، قبل أن يعوّضه المنشور الجديد 201 الذي ينصّ على أن يحضر ممثلو المهنة في الاجتماعات المعنيّة.

وأبرز رئيس المكتب الوطني للدفاع عن السواق الأجراء أنّهم دخلوا في حالة يأس "ولن نتراجع أبدًا، وستكون تحركاتنا موجعة جدًا إلى أن يقع تشريكنا كصنّاع" على حدّ تعبيره.

رئيس المكتب الوطني للدفاع عن السواق الأجراء لـ"الترا تونس": وقع بحكم قضائي، إلغاء المنشور 40 الذي كان ينص على أن الممثل الاجتماعي هو منظمة الأعراف، لكن تم إخفاء هذا الحكم منذ 2019

وكانت النقابة الوطنية للدفاع عن التاكسي الفردي والمكتب الوطني للدفاع عن السواق الأجراء، قد دعتا رئيس الجمهورية إلى التدخل العاجل لإصلاح منظومة النقل العمومي غير المنتظم، وطالبتا في بيان مشترك السبت، بضرورة دعوة السواق الأجراء للمشاركة في صياغة أو تعديل المنشور الجديد وتمكينهم من حقهم في مراقبة ومتابعة ملفاتهم المودعة لدى دوائر الاقتصاد والاستثمار بمختلف ولايات الجمهورية وذلك تحت إشراف اللجنة الاستشارية الجهوية للنقل.

ويشار إلى أنّ وزارة النقل واللوجستيك، قد أعلنت الخميس 16 سبتمبر/ أيلول 2021، إيقاف العمل بالمنشور عدد 201 المتعلق بترتيب الأولويات عند إسناد تراخيص النقل العمومي غير المنتظم للأشخاص (تاكسي ولواج ونقل ريفي) والصادر في 15 ديسمبر/ كانون الأول 2020. وأوضحت أن هذا الإيقاف يأتي تطبيقًا لقرار المحكمة الإدارية المؤرخ في 22 جويلية/ يوليو 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيقاف العمل بمنشور ترتيب الأولويات في إسناد تراخيص النقل العمومي غير المنتظم