10-يناير-2023
أيام قرطاج الموسيقية

ترأس الفنانة درصاف الحمداني هذه الدورة الثامنة (أيام قرطاج الموسيقية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعود أيام قرطاج الموسيقية في دورتها الثامنة هذه السنة، لتُنتظم من 21 إلى 28 جانفي/ يناير 2023، وفق ما تم الإعلان عنه خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة المديرة للمهرجان بمدينة الثقافة، الثلاثاء 10 من الشهر الجاري، برئاسة الفنانة درصاف الحمداني.

تُنتظم الدورة الـ8 من أيام قرطاج الموسيقية من 21 إلى 28 جانفي 2023

وستؤثث هذه الأيام بأربعين عرضًا من 18 بلدًا، حيث قالت مديرة الدورة درصاف الحمداني: "أردتها أن تكون دورة استثنائية بعد الدورات الفارطة التي كانت متفاوتة في نجاحها"، مؤكدة أنّ هذه الدورة تسجّل غياب المسابقة الرسمية مجددًا، "إذ أردنا أن تكون أيام قرطاج الموسيقية منصّة لالتقاء الموسيقيين والعازفين للتواصل فيما بينهم وللتلاقح الفني" وفقها.

وتابعت الحمداني أنّ التعريف بالأعمال الموسيقية والمشاريع الجديدة للمواهب الصاعدة ومساعدتهم على التعريف بأعمالهم، هي من بين أهداف هذه الدورة، التي تنفتح على كل أنواع التعبيرات والإبداعات الموسيقية، على حد تعبيرها.

 

 

كما توافق هذه الدورة الثامنة، الاحتفال بمئوية السينما التونسية، وبالتالي، الانفتاح على الصناعات الموسيقية المختلفة، و"الديجيتال"، فضلًا عن فقرات أخرى متنوعة، من بينها الندوات والورشات والتكريمات التي ستكون بمثابة الأنشطة الموازية.

درصاف الحمداني: نسعى إلى أن تكون أيام قرطاج الموسيقية منصّة لالتقاء الموسيقيين والعازفين للتواصل فيما بينهم وللتلاقح الفني

وتحدّث مدير الإنتاج بالمهرجان منذر فلّاح، فقال إنّ 11 عرضًا كبيرًا سيحتضنها مسرح الأوبرا، وذلك بعد ورود 97 ملفًا، كلهم امتازوا بجودتهم العالية، مضيفًا: "اخترنا 29 عرضًا فيهم تونسيون وتونسيون بالخارج، فضلًا عن عروض من أوروبا وإفريقيا والعالم العربي.

 

 

يشار إلى أن أسعار تذاكر العروض تتراوح بين 10 دنانير و25 دينار. وقد أرجعت المديرة الفنية للأيام درصاف الحمداني هذا الخيار للحرص على توفير عائدات مالية بهدف المساهمة في تغطية نفقات العروض، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية). 

وقد أطلق المهرجان في دورته الثامنة قسمًا جديدًا هو "ماركت أيام قرطاج الموسيقية"، وهو معرض موجه لمختلف الفاعلين في القطاع الموسيقي وفي مجال الصناعات الموسيقية. ويهدف إلى التعريف بالمنتجات الموسيقية على غرار بائعي إسطوانات "فينيل" فضلًا عن جامعي القطع والآلات الموسيقية والعارضين والعاملين في صناعة وإصلاح وبيع الآلات الموسيقية.

 

 

وسيتمّ بعث قسمٍ جديدٍ بعنوان "أيام قرطاج الموسيقية الواقع الافتراضي" بالتعاون مع مركز تونس للاقتصاد الثقافي الرقمي، وهو قسم سيمكن الجمهور من مواكبة عروض موسيقية افتراضية.

ولاقت برمجة عروض عدد من الفرق والفنانين، مثل: "مسار إجباري" و"بو كلثوم" و"الفرعي" و"جدل".. وغيرها.. استحسان عديد المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

لاقت برمجة عروض عدد من الفرق والفنانين، مثل: "مسار إجباري" و"بو كلثوم" و"الفرعي" و"جدل".. وغيرها.. استحسان عديد المتابعين

كما تهتمّ الندوات المبرمجة، بـ "حقوق التأليف والملكية الفكرية" و"مستقبل موسيقى العالم" و"الموسيقى التونسية وإمكانات التسويق العالمي"، إلى جانب التطرّق إلى مشروع قانون الفنان والدور الاجتماعي لتعاونية الفنانين في الإحاطة بمنظوريها. أما الورشات التكوينية، فتتمحور حول "إدارة الفنانين" و"محتوى الملفات الفنية" و"إدراج الفيديو في الإخراج الركحي".

وتكرّم إدارة الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية الفنان الفقيد رضا بالحاج خليفة المعروف باسم "رضا ديكي"، إلى جانب الفنانة علياء السلامي والفنان فوزي شكيلي.