11-سبتمبر-2024
الانتخابات

(صورة أرشيفية/الشاذلي بن إبراهيم/NurPhoto) عدد الدوائر الانتخابية بالخارج هو 10 دوائر

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  13:10 بتوقيت تونس

 

تنطلق يوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024، فترة الحملة الانتخابية الرئاسية في الخارج لتتواصل إلى غاية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول القادم، على أن يجري الاقتراع بالخارج للانتخابات الرئاسية أيام 4 و5 و6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

الحملة الانتخابية الرئاسية في الخارج تنطلق يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 لتتواصل إلى غاية يوم 2 أكتوبر 2024 على أن يجري الاقتراع بالخارج أيام 4 و5 و6 من الشهر نفسه

 ويشار إلى أن الحملة الانتخابية تهم 3 مترشحين سبق أن أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، قبول ملفات ترشحهم بصفة نهائية، وهم العياشي زمال، الذي يقبع حاليًا في السجن وصدرت بحقه بطاقات إيداع بالسجن ويلاحق في عديد القضايا بتهم "افتعال تزكيات"، إضافة إلى زهير المغزاوي، الذي أعلن مؤخرًا تخليه عن الأمانة العامة لحركة الشعب، والرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد.

وفي هذا الصدد، ذكرت عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن عدد الناخبين المسجلين بالخارج فاق 620 ألفًا بعد إضافة 300 ألف ناخب في إطار التسجيل الآلي لمن بلغوا سن 18 سنة يوم الاقتراع. 

وبيّنت أن هيئة الانتخابات أتاحت للناخبين بالخارج إمكانية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في أي مركز يختاره الناخب في البلد الذي يقيم به، ضمن آلية "التصويت الحر".

عضو هيئة الانتخابات: عدد الناخبين المسجلين بالخارج فاق 620 ألفًا بعد إضافة 300 ألف ناخب في إطار التسجيل الآلي لمن بلغوا سن 18 سنة يوم الاقتراع

ولفتت إلى أن هذه الآلية تتيح إمكانية التصويت في بلد آخر، غير البلد الذي سجّل فيه الناخب، وذلك في حالة وجود الناخب في ذلك البلد خلال أيام الاقتراع.

وتحسبًا لأي محاولة للتصويت مرتين، أكدت نجلاء العبروقي أن هيئة الانتخابات وضعت ضمانات تتمثل في الشطب الآلي لكل ناخب قام بالاقتراع في غير المركز المسجل به.

وذكرت في سياق متصل أن عدد الناخبين النشيطين بالخارج لم يتجاوز سابقًا حدود الثلاثين ألف ناخب، وعبّرت عن أملها في أن يساهم التصويت الحر في ضمان مشاركة أعداد أكبر للناخبين في هذا الاستحقاق.

عضو هيئة الانتخابات:  آلية "التصويت الحر" تتيح إمكانية التصويت في بلد آخر، غير البلد الذي سجّل فيه الناخب التونسي المقيم بالخارج، وذلك في حالة وجود الناخب في ذلك البلد خلال أيام الاقتراع

ويشار إلى أن عدد الدوائر الانتخابية بالخارج هو 10 دوائر، تشمل كلاً من دائرة فرنسا 1 وفرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا وألمانيا وباقي الدول الأوروبية، والدول العربية وآسيا وأستراليا وإفريقيا والأميركيتين.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قد أكد الثلاثاء، على الدور المناط بعهدة أعوان مراقبة الحملة الخاصة بهذه الانتخابات وحرص مجلس الهيئة على تنظيم حملة انتخابية نظيفة ونزيهة.

ودعا أعوان المراقبة إلى الالتزام بالواجبات المحمولة عليهم خلال آدائهم لمهامهم وخاصة الالتزام بأعلى درجات الحياد والاستقلالية وتوخي الدقة والمسؤولية في تحرير المحاضر وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء أو تمييز.

عدد الدوائر الانتخابية بالخارج هو 10 دوائر والإحصائيات الرسمية تشير إلى أن نحو مليون و800 ألف تونسي يقيمون بالخارج بشكل نظامي

وجدير بالذكر أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن نحو مليون و800 ألف تونسي يقيمون بالخارج بشكل نظامي وهو ما يمثل 15 بالمائة من سكان البلاد.

وتستقطب أوروبا نحو 86 بالمائة من الجالية التونسية بالخارج، بينهم حوالي 56 بالمائة بفرنسا و15 بالمائة بإيطاليا ونحو 7 بالمائة بألمانيا.

ويقيم بالدول العربية 10 بالمائة من مجموع الجالية، في حين تستقطب بلدان أميركا الشمالية أي كندا والولايات المتحدة، 6.6 بالمائة من التونسيين بالخارج.

وتتوزع الجالية التونسية بالخارج حسب الشريحة العمرية إلى أكثر من 68 بالمائة من الشريحة العمرية ما بين 18 و64 سنة، في حين ينتمي ما يفوق الـ 15 بالمائة إلى الشريحة العمرية التي تتجاوز الـ65 سنة، وذلك وفق ما أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ويشار إلى أنه وفقًا للرزنامة الانتخابية توافق فترة الصمت الانتخابي يوم الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول 2024 وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع بالخارج.

 

تلغرام