28-يوليو-2022
حريق جبل برقو الحماية المدنية

الحماية المدنية: الجهود متواصلة من أجل إخماد الجيوب النارية والحيلولة دون تحريكها بعامل الرياح

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة، صباح الخميس 28 جويلية/يوليو 2022، بأن الجهود متواصلة من أجل إخماد حريق جبل برقو بولاية سليانة، مشيرًا إلى أن نسبة السيطرة عليه فاقت 80%، وفقه.

الناطق باسم الحماية المدنية: بعض الجيوب النارية مازالت موجودة في قمة الجبل وخشية من مساهمة الرياح في تحريكها 

وأضاف تريعة، في مداخلة له على الإذاعة الوطنية، أن بعض الجيوب النارية مازالت موجودة في قمة الجبل، وأن الرياح تبقى عاملًا محدّدًا في مسألة السيطرة على الحريق والحد من انتشاره.

وتابع القول: "لذلك وحداتنا متمركزة على عين المكان، وخصصنا 16 شاحنة إطفاء تابعة للحماية المدنية في إطار جهود السيطرة على الحريق، لكن هناك أماكن وعرة يصعب الوصول إليها، لذلك هناك دعم جوي من جيش الطيران الذي يقوم بطلعات جوية من أجل إخماد الجيوب النارية التي يصعب الوصول إليها، حسب تأكيده.

وفي ذات الصدد، لفت الناطق باسم الحماية المدنية إلى أنه تمت خسارة حوالي 3 آلاف هكتار من النسيج الغابي بسبب الحرائق خلال الفترة الممتدة من 1 جوان/يونيو إلى غاية 26 جويلية/يوليو 2022، مضيفًا أن البلاد شهدت في الفترة الأخيرة أيضًا حرائق في 6 ولايات (باجة، الكاف، سليانة، القيروان، جندوبة، زغوان)، مؤكدًا أنه تمت السيطرة عليها جميعها ما عدا حريق جبل برقو بولاية سليانة الذي تمت السيطرة على 80% منه، على حد قوله.

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية قد ذكرت، في بلاغ نشرته مساء الأربعاء 27 جويلية/يوليو 2022، أنه تم التمكن من إخماد الحريق الذي شب بجبل البياضة بمعتمدية برقو، بعد مجهودات متواصلة لـ4 أيام من طرف وحدات الحماية المدنية بولاية سليانة معززة بوحدات من الحرس والجيش الوطنيين وأعوان الغابات للسيطرة على الحرائق التي اندلعت مؤخرا بسلسلة جبل السرج.

الناطق باسم الحماية المدنية: خسارة حوالي 3 آلاف هكتار من النسيج الغابي بسبب الحرائق خلال الفترة الممتدة من 1 جوان إلى غاية 26 جويلية 2022

كما ذكرت الوزارة أن "وحدات الحماية المدنية معززة بوحدات من الحرس الوطني وأعوان إدارة الغابات وجيش الطيران تعمل على السيطرة على الحريق الذي نشب يوم الثلاثاء 26 جويلية/يوليو بين منطقتي عين بوسعدية وقصر اللمسة (المنطقة الحدودية بين ولايتي سليانة والقيروان)، حيث تمّ تسخير طائرة عسكرية مجهزة وطائرات عمودية لإطفاء الحرائق في ظلّ صعوبة التضاريس واستحالة الوصول إلى القمم"، وفقها.

ولفتت إلى أن "اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة قد اتخذت جملة من الإجراءات الوقائية على غرار توجيه 18 شاحنة إطفاء (13 تابعة للديوان الوطني للحماية المدنية و5 شاحنات تابعة للإدارة العامة للغابات)، وآلة كاسحة تابعة لوزارة التجهيز والإسكان، فضلًا عن قيام طائرة عسكرية بطلعات جوية مع اتخاذ بعض الإجراءات الاستباقية في صورة تطور الوضع لحماية التجمعات السكنية على غرار توفير حافلات وسيارات إسعاف لإجلاء المتساكنين بعد أن تمّ إجلاء 28 شخصًا"، وفق نص البلاغ.

كما أشارت الداخلية إلى "تواصل الجهود المبذولة من طرف جميع الهياكل المتداخلة لإخماد بعض الجيوب النارية التي اندلعت منذ يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو بجبل القيتون من معتمدية الوسلاتية (برقو من جهة ولاية سليانة)، إذ تمّ تسخير 8 شاحنات إطفاء ومعدات أخرى تابعة للإدارة العامة للغابات ووزارة التجهيز والإسكان"، وفق نص البلاغ.