20-يناير-2022

كان رضا بوزيان قد شارك في مظاهرات 14 جانفي واختفى منذ ذلك الحين ليتم إعلان وفاته بعد 5 أيام (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي مختار الجماعي، الخميس 20 جانفي/يناير 2022، أنه تقدم على إثر وفاة المواطن رضا بوزيان، الذي كان قد شارك في مظاهرات 14 جانفي/يناير 2022، بشكاية لدى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس "من أجل القتل العمد المضمر من قبل موظف عمومي"، بتكليف من عائلة الفقيد، وفقه.

وأضاف الجماعي، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن "النيابة العمومية قبلت الشكاية ويبدو أنها أدرجتها مع القرار السابق بفتح بحث تحقيقي في خصوص الوقائع موضوع حادثة وفاة بوزيان"، معتبرًا أنها "وفاة مسترابة، خاصة وأن الظروف التي اختفى فيها الفقيد كانت ظروف اعتداءات بالجملة على المتظاهرين"، حسب توصيفه.

الجماعي لـ"الترا تونس": "وفاة رضا بوزيان مسترابة خاصة وأن الظروف التي اختفى فيها قبل 5 أيام كانت ظروف اعتداءات بالجملة على المتظاهرين"

وتابع المحامي: "من الغريب أن رضا بوزيان ظلّ في المستشفى لمدة 5 أيام، دون أن يتم التوصل لمعرفة عائلته حسب مزاعم الروايات الأمنية، لكن بمجرد وفاته تم التمكن من التوصل إليها، وهو ما يثير الاستغراب"، على حد تقديره.

كما أكد أن "الفقيد رضا بوزيان لم يكن يشكو من أي مرض، ولو بسيط"، وفقه، مستطردًا القول: "بعد مشاهدة فيديوهات الاعتداءات بالعنف على المتظاهرين يوم 14 جانفي/يناير 2022، عائلة الفقيد تعتقد أن بوزيان توفي إثر الاعتداء عليه وتوجه شكوكها نحو الجهات الأمنية التي جابهت المظاهرات بكل وحشية"، حسب تصريحه.

الجماعي لـ"الترا تونس": بعد مشاهدة فيديوهات الاعتداءات بالعنف على المتظاهرين، عائلة بوزيان تعتقد أنه توفي إثر الاعتداء عليه وتوجّه شكوكها نحو الجهات الأمنية التي جابهت المظاهرات بكل وحشية

ولفت محدث "الترا تونس" إلى أنه لا يمكن الجزم مبدئيًا بتعرض الفقيد رضا بوزيان إلى العنف من عدمه في انتظار ما سيعلن عنه الطب الشرعي، مستدركًا القول: "لكن تبقى وفاة رضا بوزيان وفاة مسترابة، ومن المرجح أنها جريمة قتل عمد مضمر"، وفق تقديره.

يذكر أن عددًا من المحامين والنشطاء السياسيين قد أكدوا، الأربعاء 19 جانفي/يناير 2022، أن أحد المتظاهرين في 14 جانفي/يناير 2022 بمناسبة الذكرى الـ11 للثورة التونسية توفي، "تأثرًا بإصابات جراء تعرضه للعنف"، على حد روايتهم.

اقرأ/ي أيضًا: محامون: "وفاة أحد المتظاهرين في ذكرى الثورة متأثرًا بإصابات جراء تعرضه للعنف"

وأفاد مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، الأربعاء 19 جانفي/يناير 2022، أنه تم فتح بحث تحقيقي في وفاة رضا بوزيان الذي شارك في مظاهرات 14 جانفي/يناير 2022 بمناسبة الذكرى الـ11 للثورة التونسية، والإذن بعرض جثته على قسم الطب الشرعي، وفقه.

وأضاف، في بلاغ تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على نسخة منه، أن النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بتونس، تلقّت بتاريخ 19 جانفي/يناير 2022، إعلامًا صادرًا عن أعوان مركز الأمن بسيدي البشير بالعاصمة، مفاده أنه تم إخطارهم من طرف إدارة مستشفى الحبيب ثامر، بوفاة شخص تم قبوله منذ يوم 14 جانفي/يناير 2022".

وتابع مكتب الاتصال بالمحكمة أن "التحريات الأولية بيّنت أن إحدى سيارات الحماية المدنية نقلت، بتاريخ 14 جانفي/يناير 2022، شخصًا عُثر عليه بحالة إغماء، قرب قصر المؤتمرات (وسط العاصمة)، إلى مستشفى الحبيب ثامر، مضيفًا أن "إثر المعاينة المجراة من طرف ممثل النيابة العمومية، تبيّن أن المتوفّي لم يكن يحمل أية آثار عنف ظاهرة"، وفق البلاغ ذاته.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مواطنون ضد الانقلاب" تحمل السلطات مسؤولية وفاة رضا بوزيان وتدعو لجنازة وطنية

3 أحزاب تطالب بالكشف سريعًا عن ملابسات وفاة رضا بوزيان وتتبع كل من تسبب فيها

النهضة تدعو لفتح تحقيق جدي في وفاة رضا بوزيان وتحذر من تسييس المؤسسة الأمنية