26-مايو-2021

دعا لتمكين البلدان النامية والإفريقية خاصة التي لها الخبرة والكفاءة من تصنيع وترويج اللقاحات بأسعار متاحة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

شارك وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، الثلاثاء 25 ماي/ آيار 2021، في اجتماع الدورة 38 للجنة رؤساء الدول والحكومات لتوجيه النيباد (النيباد: الشراكة الجديدة للتنمية في إفريقيا) التي انعقدت عبر تقنية الفيديو، تحت رئاسة بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا.

وقدم الجرندي مداخلة خلال الاجتماع أكد فيها أهمية تضافر الجهود الإفريقية والدولية للتعاطي مع الظرف الصحي والاقتصادي والاجتماعي الدقيق في إفريقيا الناجم عن جائحة كوفيد – 19. وذكر أهمية تركيز الوكالة الإفريقية للأدوية والدور الموكول لها لتمكين إفريقيا من الوسائل الضرورية للتعاطي باستقلالية مع الأوبئة والأمراض.

تذكير بمبادرة تونس بالتوقيع على الاتفاق المنشئ للوكالة الإفريقية للأدوية مع إبداء الاهتمام باحتضان مقر الوكالة 

كما ذكر بمبادرة تونس بالتوقيع على الاتفاق المنشئ للوكالة الإفريقية للأدوية مؤكدًا الشروع في الإجراءات الداخلية الدستورية للمصادقة عليها. كما أعرب عن اهتمام تونس باحتضان مقر الوكالة مجدّداً استعداد بلادنا تقديم كل الدعم والخبرة اللازمة لتوفير أسباب النجاح لها، وفق ما ورد في بيان للخارجية التونسية.

وأكّد وزير الخارجية أن تونس تضمّ صوتها للدعوات الدولية والإقليمية لرفع الحظر عن براءات الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، وتمكين البلدان النامية، والإفريقية خاصة، التي لها الخبرة والكفاءة، من تصنيع وترويج اللقاحات بأسعار متاحة، وذلك بالنظر للظرف الدقيق الذي تشهده إفريقيا والانعكاس السلبي لجائحة كورونا على معدلات التنمية لبلدان القارة، وهو ما يتطلّب تضامنًا دوليًّا من أجل بلورة رؤية أكثر شمولاً لمعالجة التحديات التي تواجهها مختلف دول العالم، وفقه.

وقد خُصصت أعمال هذه الدورة بالأساس للنظر في مسألة تزكية مرشح لمنصب المدير التنفيذي لوكالة النيباد ولا سيما بعد قرار الاتحاد الإفريقي تحويلها إلى وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (AUDA/NEPAD).

تجدر الإشارة إلى أن لجنة رؤساء الدول والحكومات لتوجيه النيباد تتكون من 33 دولة عضو من بينهم الدول الثماني رؤساء المجموعات الاقتصادية الجهوية في إفريقيا إضافة إلى خمس دول عن كل منطقة من مناطق إفريقيا الخمس. وتتولى اللجنة مهمة التوجيه الاستراتيجي للبرامج والمشاريع التي تضطلع بها النيباد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مخاوف في تونس من التطعيم بـ"أسترازينيكا".. إدارة الصيدلة والدواء توضح

الهاشمي الوزير: يمكن للممتنع عن تلقي لقاح أسترازينيكا تلقي أي نوع آخر بشرط..