30-أغسطس-2018

بلغت نسبة النمو خلال السداسي الأول من السنة الجارية حوالي 2,6 في المائة

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفاد البنك المركزي التونسي، في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري بتاريخ 29 أوت/ أغسطس 2018، أن نسبة النمو بلغت خلال السداسي الأول من السنة الجارية حوالي 2,6 في المائة مقابل 1,9 في المائة قبل سنة.

البنك المركزي: تواصل الضغوط التضخمية من شأنه أن يؤثر بصفة سلبية على النمو

وسجّل البنك المركزي تواصل الضغوط التضخمية رغم الانفراج الطفيف إذ بلغت زيادة مؤشر الأسعار عند الاستهلاك في شهر جويلية/ يوليو 2018، 7,5 في المائة مقابل 7,8 في المائة في شهر جوان/ يونيو الفارط، مشيرًا إلى أن تواصل الضغوط التضخمية من شأنه أن يؤثر بصفة سلبية على النمو وهو ما يستدعي مواصلة التركيز على المتابعة الدقيقة لمصادر التضخم، حسب نصّ البيان.

ولفت البنك المركزي إلى تواصل توسع عجز الميزان التجاري، موضحًا أن ذلك يعود أساسًا لتعمق عجز ميزان الطاقة المرتبط خاصة بتسارع واردات المواد الطاقية الذي تجاوز الارتفاع المسجّل على مستوى المداخيل السياحية ومداخيل الشغل.

البنك المركزي قرّر الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير

وأكد في هذا الإطار ضرورة مواصلة التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية قصد إيجاد الحلول الكفيلة بالحد من هذه التطورات باعتبار انعكاساتها السلبية على مستوى الموجودات من العملة وكذلك على قيمة الدينار التي تواصل تراجعها مقابل أهمّ العملات الأجنبية.

وفي ما يتعلق بالسيولة المصرفية والتي تأثرت بشكل خاص بعجز القطاع الخارجي، أعرب مجلس البنك المركزي عن انشغاله إزاء تواصل تطوّر الحجم الجملي لعمليات إعادة تمويل البنوك لدى البنك المركزي، مؤكّدًا أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لمزيد التحكم في جملة العوامل التي أدت إلى هذا المسار.

كما شدد المجلس على ضرورة مواصلة المتابعة الدقيقة لتطور المؤشرات المالية والنقدية، وقرر الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي دون تغيير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك المركزي: احتياطي تونس من العملة الصعبة يتراجع إلى 70 يومًا

تراجع طفيف في نسبة التضخم خلال شهر جويلية مقارنة بالشهر السابق