01-أكتوبر-2022
الجامعة التونسية لكرة القدم

خلال اجتماع بحضور أعضاء من المكتب الجامعي ورئيس الرابطة المحترفة و15 جمعية معنية بالرابطة المحترفة الأولى

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت الجامعة التونسية لكرة القدم، السبت 1 أكتوبر/تشرين الثاني 2022، المحافظة على نظام بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 بمجموعتين، وإدماج فريق الهلال الرياضي الشابي ضمن المجموعة الأولى الفردية، رافضة بذلك مطلبه بإعادة القرعة.

الجامعة التونسية لكرة القدم تقرر عودة بطولة الرابطة المحترفة الأولى ستكون نهاية الأسبوع المقبل

وقالت الجامعة، في بيان لها عقب اجتماع بمقرها بحضور أعضاء من المكتب الجامعي ورئيس الرابطة المحترفة و15 جمعية من ضمن الـ15 نادي المعنيين بالرابطة المحترفة الأولى، إن "الهلال الرياضي الشابي سيشارك ضمن المجموعة الأولى الفردية والتي تتكون من النوادي المتحصلة على المراتب 1-3-5-7-9-11-13"، مضيفة أنه "باعتبار أن هلال الشابة هو الفريق عدد 15 فهو ينتمي آليًا الى المجموعة الأولى الفردية"، وفقها.

كما أقرت الجامعة أنه "إثر المقابلتين الفاصلتين يكون الفريق الذي ينتصر في المقابلة الفاصلة الثانية هو الفريق الأخير الذي يقع إدراجه في الرابطة المحترفة الأولى، وبالتالي يكون هو الفريق عدد 16 وعليه سوف ينتمي إلى المجموعة الثانية الزوجية".

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن "عودة بطولة الرابطة المحترفة الأولى ستكون نهاية الأسبوع المقبل"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

جامعة كرة القدم تؤكد أن قرارتها اتخذت بشكل "تشاوري" وبـ"الأغلبية الساحقة" رغم أن لها "الاختصاص المطلق في ضبط نظام البطولة والرزنامة وتوزيع الفرق على المجموعات"

ولفتت جامعة كرة القدم إلى أنها "استجابت لطلب الأندية لإرجاع مرحلة البلاي آوت، وبالتالي سوف ينزل مباشرة إلى الرابطة المحترفة الثانية صاحب المرتبة الثامنة من كل مجموعة من مجموعتي الرابطة الأولى، فيما يقع تنظيم مرحلة البلاي آوت بين أصحاب المراتب 5 و6 و7 من كل مجموعة وبالتالي تتكون مرحلة البلاي آوت من 6 فرق، تنزل في أعقابه 2 فرق إلى الرابطة المحترفة الثانية"، مضيفة أن "البلاي أوف المتكون من 8 أندية يحافظ على نفس النظام كما وقع إقراره سابقًا".

وذكرت جامعة كرة القدم أن قرارتها اتخذت بشكل "تشاوري" وبـ"الأغلبية الساحقة" على الرغم من أن "الفصل 31 من القوانين الرياضية يؤكد الاختصاص المطلق للمكتب الجامعي في ضبط نظام البطولة والرزنامة وتوزيع الفرق على المجموعات"، وفق البلاغ ذاته.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد أعلنت، الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل موعد انطلاق مباريات الجولة الأولى من البطولة التونسية المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول والسبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إلى موعد لاحق، وذلك قبل دقائق من انطلاق المباريات، داعية رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى لحضور اِجتماع عاجل يوم السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

ويتعلق الأمر بقرارها إدماج الهلال الرياضي الشابي بالمجموعة الأولى للرابطة المحترفة الأولى على أن يتم إجراء المقابلة الأولى له كمباراة تدارك تلعب مع الفريق المعفى من نفس المجموعة، وهو ما رفضه هلال الشابة معتبرًا أن في ذلك "خرق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الجمعيات والذي يقتضي إعادة القرعة من جديد وليس إدراج فريق هلال الشابة ضمن المجموعة الأولى بشكل مُسْقط وبقرار عشوائي لا مُبرّر له" وفقه.

يشار إلى أنّ محكمة التحكيم الرياضي TAS، قد أصدرت مساء الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، قرارًا يقضي بإرجاع فريق هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2022-2023، القرار الذي عرف شدًا وجذبًا وبين الهلال الشابي والجامعة التونسية لكرة القدم.