02-يوليو-2024
افتتاح قنصلية الجمهورية التونسية بمدينة بولونيا الإيطالية

كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية منير بن رجيبة يفتتح قنصلية الجمهورية التونسية ببولونيا

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/07/2 على الساعة 20.30)

 

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، أنّ كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة، أشرف على مراسم افتتاح قنصلية الجمهورية التونسية ببولونيا.

وزارة الخارجية التونسية: سيُمكّن إحداث القنصلية التونسية ببولونيا، الجالية التونسية من تفادي مشقّة التنقّل مئات الكيلومترات إلى قنصليتي تونس بجنوة وروما

وسيُمكّن إحداث القنصلية، الجالية التونسية من "تفادي مشقّة التنقّل مئات الكيلومترات إلى قنصليتي تونس بجنوة وروما، فضلًا عن استكشاف فرص التعاون اللامركزي التونسي-الإيطالي وتعزيزه في مختلف المجالات مع المقاطعتين اللتين تغطّيهما القنصلية"، وفق البلاغ.

يشار إلى أنّ كاتب الدولة أعطى إشارة انطلاق العمل بالقنصلية وبداية إسداء الخدمات لفائدة أفراد الجالية التونسية المقيمة بدائرة قنصلية تونس ببولونيا والتي تشمل مقاطعتي "إيميليا رومانيا" و"ليماركي"، أي 14 ولاية إيطالية، حيث يقيم أكثر من 40 ألف تونسي.

الخارجية التونسية: أفراد الجالية التونسية المقيمة بدائرة قنصلية تونس ببولونيا والتي تشمل مقاطعتي "إيميليا رومانيا" و"ليماركي" (14 ولاية إيطالية) يبلغ عددهم أكثر من 40 ألف تونسي

وأعلن منير بن رجيبة، في هذا الإطار، عن تنظيم الوزارة للمنتدى الوطني للكفاءات التونسية بالخارج يومي 6 و7 أوت/أغسطس 2024 بمقرّ الأكاديمية الدبلوماسية الدولية بتونس، مذكّرًا بـ"الأهميّة البالغة لكسب رهان استقطاب الكفاءات التونسيّة بالخارج.. وحرص الدولة التونسية على مزيد الإحاطة بالجالية المقيمة بالخارج والذود عن حقوقها ومصالحها وتكثيف الانتشار القنصلي" وفق البلاغ.

ولفتت الوزارة إلى أنه بفتح القنصلية التونسية ببولونيا، تنفيذًا لقرار الرئيس التونسي قيس سعيّد، يصل عدد البعثات القنصلية التونسية بإيطاليا إلى ستّ بعثات: قنصلية عامة في ميلانو و5 قنصليات في كلّ من روما، نابولي، جنوة، بلارمو وبولونيا.

كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية: سيتم تنظيم الوزارة للمنتدى الوطني للكفاءات التونسية بالخارج يومي 6 و7 أوت 2024 بمقرّ الأكاديمية الدبلوماسية الدولية بتونس

وقد تم هذا الافتتاح، بحضور مراد بورحلة، سفير تونس بروما وعفيف الطراولي، قنصل تونس ببولونيا وثلّة من المسؤولين المحليّين ومن رجال الاقتصاد والجامعيّين الإيطاليّين وعدد من الكفاءات التونسية وممثلي المجتمع المدني التونسي المقيمين بالدائرة القنصلية، إضافة إلى عدد من أعضاء السلك القنصلي المعتمد ببولونيا.