23-مايو-2024
ميناء مبادلات عجز تجاري

(أنيس ميلي/أ.ف.ب/صورة أرشيفية) افتتاح خط بحري تجاري جديد يربط بين ميناء حلق الوادي ووجهتين إيطاليتين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الشركة التونسية للملاحة، الأربعاء 22 ماي/أيار 2024، افتتاح خط بحري تجاري جديد يربط بين موانئ حلق الوادي في تونس وليفورنو وساليرنو في إيطاليا.

الشركة التونسية للملاحة: افتتاح خط بحري جديد يربط بين موانئ حلق الوادي في تونس وليفورنو وساليرنو في إيطاليا لنقل المجرورات والحاويات والسيارات والبضائع المختلفة وذلك بمعدل سفرة واحدة في الأسبوع 

وأفادت الشركة التونسية للملاحة في بلاغ، بأن السفرات على الخط البحري الجديد لنقل المجرورات والحاويات والسيارات والبضائع المختلفة، ستكون بمعدل سفرة واحدة في الأسبوع حاليًا.

وأشارت إلى ضبط برنامج الرحلات، والتي ستكون على النحو التالي:

  • الانطلاق من ميناء حلق الوادي يوم السبت على الساعة 6 مساءً
  • الوصول إلى ميناء ليفورنو يوم الاثنين على الساعة 6 صباحًا
  • الوصول إلى ميناء ساليرنو يوم الثلاثاء على الساعة 6 صباحًا
  • الوصول إلى ميناء رادس يوم الخميس على الساعة 6 صباحًا

وأضافت الشركة التونسية للملاحة في بلاغها، أن إطلاق هذا الخط يأتي في إطار تطوير الشركة لدورها في مجال نقل البضائع وفتح آفاق خدماتية متنوعة إضافية لإيصال بضائع الحرفاء إلى الموانئ الإيطالية عبر ميناء حلق الوادي، وأيضًا في إطار تعزيز تموقع الشركة في السوق.

وأشارت وزارة النقل التونسية في بلاغ لها، إلى أن هذا الخط سيفتح آفاقا جديدة للمصدرين والموردين التونسيين وغيرهم لتطوير أنشطتهم على السوق التونسية الإيطالية.

ويذكر أن الصادرات التونسية سجلت خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، ارتفاعًا مع عديد الشركاء الأوروبيين ومنهم إيطاليا بنسبة 12.3%،  كما تراجعت واردات تونس من إيطاليا بنسبة 15%، وذلك وفق النشريته الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء بتاريخ الثلاثاء 14 ماي/أيار 2024، بعنوان "التجارة الخارجية بالأسعار الجارية".

كما سجلت مبادلات تونس التجارية للسلع فائضًا مع عديد من البلدان وأهمها فرنسا بقيمة 1940.2 مليون دينار وإيطاليا بما يعادل 1097.8 مليون دينار.، وفقًا للمصدر ذاته.

واتساب