28-أغسطس-2024
عبد اللطيف المكي

حملة عبد اللطيف المكي: القرار الصادر عن المحكمة الإدارية عادل ومنصف وشجاع (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت حملة الناشط السياسي عبد اللطيف المكي ومرشح حزب العمل والإنجاز للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، إلى "وقف جميع المتابعات القضائية ذات الخلفية السياسية ضد كل المترشحين" لهذا السباق الانتخابي.

حملة عبد اللطيف المكي: ندعو لوقف جميع المتابعات القضائية ذات الخلفية السياسية ضد كل المترشحين وإنهاء كافة الملفات القضائية المفتعلة ضدهم

كما طالبت الحملة في بيان لها يوم الأربعاء 28 أوت/أغسطس 2024، بضرورة إنهاء كافة الملفات القضائية التي وصفتها بـ "المفتعلة" ضدهم، وإطلاق سراح جميع الموقوفين السياسيين.

ومن جهة أخرى عبّرت إدارة الحملة الانتخابية للناشط السياسي عبد اللطيف المكي عن تقديرها للقرار الصادر عن المحكمة الإدارية، ووصفته بالقرار "العادل والمنصف والشجاع".

وقالت إن هذا القرار "قضى بصحة ملف الترشح"، معبّرة عن أملها في استمرار المحكمة على هذا النهج في معالجة بقية الملفات، "مما سيعيد الأمل للشعب التونسي في انتخابات حرة ونزيهة"، وفق نص البيان.

حملة عبد اللطيف المكي: القرار الصادر عن المحكمة الإدارية، قضى بصحة ملف ترشح عبد اللطيف المكي للانتخابات الرئاسية وهو قرار  عادل ومنصف وشجاع

ودعت التونسيين إلى "الانخراط في خيار المشاركة الفاعلة في الانتخابات وتطوير هذا الخيار من خلال الانخراط في الحملة الانتخابية، التي لم يتبقَّ لها سوى أربعين يوماً، والمشاركة في التصويت ومراقبة سير الانتخابات والاقتراع"، مشددة على أن "هذه المشاركة تعدّ ضرورية لنجاح الانتخابات ولتحقيق التغيير المنشود نحو الأفضل"، حسب ما ورد في البيان.

 

المكي

 

ويذكر أن المحكمة الإدارية قضت يوم الثلاثاء 27 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به عبد اللطيف المكي، وهو ما يفضي إلى إمكانية عودته إلى السباق الرئاسي في انتظار إعلان هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين بصفة رسمية، وفق ما أكده أحمد النفاتي مدير حملة الناشط السياسي عبد اللطيف المكي الذي سبق وأن رفضت هيئة الانتخابات أوليًا ملف ترشحه قبل أن تقبل المحكمة الإدارية طعنه في قرار الهيئة.

سبق أن قضت محكمة تونسية بسجن 4 أشخاص عبروا عن نيتهم في الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس لمدة 8 أشهر، مع منعهم من الترشح مدى الحياة ومن بينهم عبد اللطيف المكي

وسبق أن قضت محكمة تونسية، الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024، بسجن 4 أشخاص عبروا عن نيتهم في الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس لمدة 8 أشهر، مع منعهم من الترشح مدى الحياة بتهمة "شراء تزكيات"، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن سياسيين تونسيين، في خطوة قالوا إنها "تهدف إلى إقصاء منافسين جديين" للرئيس قيس سعيّد.

وشمل الحكم الوزير الأسبق ورئيس حزب الإنجاز والعمل عبد اللطيف المكي والناشط السياسي نزار الشعري والقاضي مراد المسعودي وعادل الدو.

من المنتظر أن تصدر المحكمة الإدارية يوم الخميس 29 أوت 2024 أحكامها في 4 قضايا تهم ملفات ترشح كل من منذر الزنايدي وعبير موسي وعماد الدائمي وبشير العواني

كما يلاحق أمين عام الحزب عبد اللطيف المكي بحالة سراح فيما يعرف بقضية الجيلاني الدبوسي، واتخذت المحكمة يوم الجمعة 12 جويلية/يوليو 2024 جملة من الإجراءات في حقه، تتمثل في تحجير السفر عليه، ومنع ظهوره بجميع وسائل التواصل والإعلام وتحجير خروجه من حدود معتمدية الوردية.

ويشار إلى أنه من المنتظر أن تصدر المحكمة الإدارية يوم الخميس 29 أوت/أغسطس الجاري، أحكامها في الطعون المتبقية في شأن 4 قضايا تهم ملفات ترشح كل من منذر الزنايدي وعبير موسي وعماد الدائمي وبشير العواني.

ووفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية، فستتولى هيئة الانتخابات الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024.

 

واتساب