28-أبريل-2018

تعرض قاعة سينما أميلكار الفيلم التونسي شرش

الترا تونس – فريق التحرير

 

حلّت نهاية الأسبوع التي يرتقبها الكثيرون وجاء معها موعد الراحة والاستمتاع والترويح عن النفس. وككلّ نهاية أسبوع، تتعدد الأنشطة والتظاهرات الثقافية التي تعدّها عديد الفضاءات في الجمهورية التونسية. وفيما يلي استعراض لأبرز الأنشطة الثقافية المرتقبة خلال يومي السبت والأحد 28 و29 أفريل/ نيسان 2018.

يحيي الفنان التونسي حسان الدوس حفلًا بقاعة الكوليزي بالعاصمة تونس مساء الأحد

تشهد مدينة سوسة السبت أمسية شعرية متنوعة تونسية جزائرية لبنانية فرنسية "Slam +" بمشاركة "slameuse" الشهيرة "Ai Sha". فيما ينظم نادي نابل للكتاب يوم السبت في مدينة نابل طاولة مستديرة للنقاش حول كتاب " Le mythe de Sisyphe" لـ"ألبير كاموس". وتحتضن مدينة قفصة مساء السبت حفلًا ساهرًا تحت عنوان "Vibe 2"  يؤثثه عديد الـ"Djs" على غرار " DEVID DEGA" و" ROBERTA NICHOLLS".

اقرأ/ي أيضًا: يتضمن عروضًا محترفة وهاوية: برمجة الدورة 31 لمهرجان علي بن عياد للمسرح

أما فضاء كارمن بالعاصمة تونس فيحتضن العرض الموسيقي "مكتوب" لفرقة "سراب"، وهي مجموعة من الشباب التي تقدم موسيقى فيها محاولات للبحث والتجديد. وتعيش مدينة صفاقس على وقع تظاهرة "SOS Borj en péril 3" في دورتها الثالثة والتي تحمل عنوان "بصمة الماضي" (Empreinte du passé) وتسلّط الضوء على بنايات القرن العشرين وأسلوب الفن الحديث والعربي، علمًا وأن هذه التظاهرة كانت قد انطلقت يوم 26 أفريل/ نيسان وتستمرّ إلى غاية الأحد 29 أفريل/ نيسان الجاري.

أما يوم الأحد، يحتضن المسرح البلدي بسوسة الحفل الاختتامي لمهرجان الموسيقي الصغير في دورته السادسة. وتنظم جمعية توريس الثقافية الأحد في قبلي أيام بلقاسم اليعقوبي الوطنية للإبداع الفني والتي تستمرّ إلى غاية يوم الثلاثاء 1 ماي/ أيار 2018. فيما يحتضن مسرح الحمراء يوم الأحد عرض "Seul solo" للفنان عماد جمعة. أما جمعية "شباب مبدعون" فتنظم تظاهرة "Super Gala" في الجديدة بحضور "Dj Djappa". ويحيي الفنان التونسي حسان الدوس حفلًا بقاعة الكوليزي بالعاصمة تونس مساء الأحد.

تعرض قاعة سينما أميلكار الأفلام التونسية شرش ومصطفى زاد وحب الرجال وعلى كف عفريت

قاعات السينما بدورها تقدّم أفلامًا متنوعة من جنسيات مختلفة في نهاية هذا الأسبوع.

قاعة الكوليزي بالعاصمة تونس تعرض نهاية هذا الأسبوع الفيلم اللبناني حبة كراميل والأفلام الأمريكية "Red Sparrow" و"Avengers Infinity War" و"Tomb Raider" و"Isle of Dogs" و"Black Panther"، إلى جانب الفيلم التونسي ولد العكري الذي يروي قصة تونسي يجبر على الانتماء للجيش الفرنسي ويبذل كل ما في وسعه للمساهمة في الكفاح ضدّ المستعمر لكن حياته تتغيّر بعد أن يكتشف قائمة من المندسين.

أما قاعة لوبالاس فتقدم الفيلم اللبناني حبة كراميل والأفلام الأمريكية "Jumanji" و"50 Shades Freed" و" Avengers Infinity War" و"Peter the Rabbit" والفيلم التونسي ولد العكري.

في حين تعرض  قاعة سينما أميلكار الأفلام التونسية "مصطفى زاد" الذي يطرح قصة مواطن تونسي يعيش مشاكل في علاقته بزوجته وبمجتمعه، و"حب الرجال" الذي يسرد قصة مصورة تونسية شابة تتغيّر حياتها عندما يتوفى زوجها فيرعاها والد هذا الأخير ويحثها لتعود لها الرغبة في الحياة من خلال تصوير رجال الشوارع، و"شرش"، الذي تدور أحداثه بين فرنسا وتونس وتروي قصة عامل فرنسي يبحث يعمل في مصنع للجلود في مدينة ساحلية في فرنسا قبل أن يقرّر المصنع الانتقال إلى تونس أين اليد العاملة أقل تكلفة ويتقابل مع شاب تونسي يصارع ظروف الحياة ويرعى والدته المريضة، إلى جانب فيلم "على كف عفريت" الذي انطلق من حادثة واقعية تعرضت فيها فتاة تونسية للاغتصاب على يد أعوان أمن ولكنه يختلف عن حقيقة ما حصل في عدة تفاصيل تكشف أوجهًا أخرى لقضايا وتجاوزات التي كان مسكوتًا عنها.

في ما تعرض قاعة الحمراء الأفلام الأمريكية " Peter the Rabbit" و" Red Sparrow" و"Tomb Raider" و"Avengers Infinity war" و"Game Night" والفيلم التونسي ولد العكري. فيما تعرض قاعة لوبالاس بمدينة سوسة الأفلام الأمريكية "Peter the Rabbit" و"Taxi 5" و"Avengers Infinity War" و"Black Panther".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفلام تونسية في المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف

مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية