09-أغسطس-2024
سوق تونس

مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية: وزارة التجارة تدخّلت لتعديل السوق ولإعادة التوازن العام (صورة أرشيفية/ ياسين محجوب)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/09 على الساعة 15.45)

 

أكد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة التونسية، حسام الدين التويتي، الخميس 8 أوت/أغسطس 2024، أنّه تمّ اتخاذ مجموعة من القرارات الترتيبية لتسقيف الأسعار القصوى وهامش الربح في بعض المنتجات، "في إطار برنامج الوزارة للتحكم في الأسعار ودعم القدرة الشرائية للمستهلك"، وفقه.

مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية، يؤكد تدخّل وزارة التجارة لتسقيف الأسعار القصوى وهامش الربح في بعض المنتجات

وقال التويتي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، إنّ الهدف من هذا التدخّل هو "مراعاة القدرة الشرائية للمستهلك وتأمين ديمومة منظومات الإنتاج"، مؤكدًا انطلاق العمل بالأسعار الجديدة للحوم الدواجن والأبقار تباعًا يومي 9 و12 أوت/أغسطس الحالي.

واعتبر مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، أنّ التدخّل لتسقيف الأسعار القصوى وهامش الربح الأقصى لبعض المواد، يأتي بعد ملاحظة "شطط غير مبرّر للأسعار"، وأنّ سياسة الوزارة هي التدخل على مستوى أسعار الكلفة ثم على مستوى أسعار البيع، وفقه.

مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية: التدخّل لتسقيف الأسعار القصوى وهامش الربح الأقصى لبعض المواد، يأتي بعد ملاحظة شطط غير مبرّر للأسعار

وأضاف: "انطلقت الوزارة في البداية بمدخلات الإنتاج الفلاحي والأسمدة الكيميائية حيث قامت بتخفيض أسعار الأعلاف، التي يجب أن تنعكس على أسعار البيع للعموم لمقاومة التضخم خاصة في ظلّ ارتفاع أسعار بعض المواد، دون أن تتبع حقيقة الكلفة ومستجداتها"، وفقه.

وتابع التويتي: "تدخلنا في تفعيل قانون المنافسة والأسعار، وشمل القرار الأول الأسمدة الكيميائية التي حافظت على مستوياتها للموسم الثالث على التوالي وهو ما من شأنه أن يدعم الفلاح ويجعله قادرًا على الإنتاج ويحقق له مردودية ويخفّف الكلفة، ما سينعكس على أسعار الخضر والغلال خاصة".

مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية: سياسة وزارة التجارة هي التدخل على مستوى أسعار الكلفة ثم على مستوى أسعار البيع

أما القرار الثاني فقد شمل وفق المصدر نفسه، منتجات الدواجن (لحم الدجاج الجاهز للطبخ وشرائح الديك الرومي والدجاج) التي قال إنّ أسعارها عرفت منحى تصاعديًا وزيادة وصفها بـ"غير المعقولة".

وقد تمّ تسقيف سعر:

  • لحم الدجاج الجاهز للطبخ: على مستوى المذابح ب7.5 د و8.5 د للعموم.
  • شرائح الديك الرومي: على مستوى المذابح بـ 14.500 و16 د للبيع للعموم.
  • شرائح الدجاج: على مستوى المذابح بـ 14.500 و16 د للبيع للعموم.

وقال التويتي: "تدخّلنا لتعديل السوق ولإعادة التوازن العام، وسينطلق العمل بالتسعيرة الجديدة بخصوص منتجات الدواجن بداية من الجمعة 9 أوت/أغسطس".

أما بخصوص القرار الثالث المتعلق بلحوم الأبقار المحلية، فقد قال التويتي إنّ أسعارها عرفت "ارتفاعًا غير مقبول"، وقد حُددت أسعارها بـ:

  • الهبرة: 38 دينارًا
  • الصدرة: 30 دينارًا

وسينطلق العمل بهذه الأسعار الجديدة للحوم الأبقار بداية من يوم الاثنين 12 أوت/أغسطس الجاري، وفق المصدر نفسه.