01-ديسمبر-2020

بعد الجدل الذي أثارته مداخلة سيف الدين مخلوف بالبرلمان ( صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أستاذ التعليم العالي والباحث في الصناعات الكيميائية منير بالزرقة، الإثنين 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن "دواء" فيروس كورونا الذي تحدث عنه رئيس كتلة ائتلاف الكرامة بمجلس نواب الشعب سيف الدين مخلوف، هو مكمل غذائي متكون من زيوت أساسية.

وأوضح بالزرقة، في مداخلة له على قناة "نسمة" (خاصة)، أن هذا المكمل هو عبارة عن محلول من مواد أولية نباتية لديها مفعول على الأمراض من صنف الإنفلونزا، ونزلة البرد، والكوفيد، على حد قوله.

منير بالزرقة (أستاذ وباحث في الصناعات الكيميائية): هذا المكمل هو عبارة عن محلول من مواد أولية نباتية لديها مفعول على الأمراض من صنف الإنفلونزا، ونزلة البرد، والكوفيد

ولفت، في سياق متصل، أنه قدم مطلب في "براءة اختراع" في نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي، وأنه عبر لوزارة الصحة عن طريق الإدارة الجهوية للصحة ببن عروس عن رغبته في استعمال هذا المكمل.

وأشار الباحث في الصناعات الكيميائية إلى أن المكملات الغذائية لا تتطلب الخضوع إلى تجارب سريرية مثل الأدوية، مؤكدًا أن نتائج استعماله أثبتت نجاعته دون تسجيل أي أعراض ضارة، وفق تعبيره.

جدير بالذكر أن رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف كان قد أفاد، في مداخلة خلال الجلسة العامة بالبرلمان المنعقدة بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني 202، بأن مخبرًا تونسيًا تمكن من صنع "دواء" لفيروس كورونا و قد عرضه على وزارة الصحة بعد إجراء كل التجارب الضرورية حول الفاعلية و الأثار الجانبية.

وأكد مخلوف أن "هذا الدواء طبيعي اخترعته كفاءات تونسية بإمكانيات بسيطة"، داعيًا وزارة الصحة إلى تجربته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيصل إلى تونس في غضون أشهر: هذه تسعيرة لقاح كورونا

وزير الصحة: لقاح كورونا لن يصل إلى تونس قبل ماي أو جوان 2021