25-سبتمبر-2024
العياشي زمال

كان قد صدر حكم سابق يقضي بسجن العياشي زمال لمدة سنة و8 أشهر

(نشر في 25-09-2024/ 20:15)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الدائرة الجنائية للمحكمة الابتدائية بجندوبة، الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024، حكمًا يقضي بسجن المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال لمدة 6 أشهر من أجل جريمة "استعمال شهادة مدلسة"، وفق الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة علاء الدين العوادي.

الناطق باسم محكمة جندوبة: الدائرة الجنائية للمحكمة الابتدائية بجندوبة أصدرت حكمًا يقضي بسجن المترشح العياشي زمال لمدة 6 أشهر من أجل جريمة "استعمال شهادة مدلسة"

وأضاف العوادي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنه تم أيضًا الحكم على شخص مكلف بجمع التزكيات للحملة الانتخابية للعياشي زمال بالسجن لمدة 8 أشهر من أجل "تعمد إقامة شهادة نص فيها على أمور غير حقيقية بصفة مادية".

وذكّر الناطق باسم محكمة جندوبة بأنّ "النيابة العمومية للمحكمة الابتدائية بجندوبة كانت قد أحالت المترشح العياشي زمال وشخصًا آخر مكلفًا بجمع التزكيات لفائدته بمعتمدية غار الدماء، على المجلس الجناحي لذات المحكمة بخصوص شبهة تدليس وثيقة تزكية متعلقة بأحد المواطنين لمقاضاتهما، الأول من أجل استعمال شهادة مدلسة والثاني من أجل تعمد إقامة شهادة نص فيها على أمور غير حقيقية بصفة مادية طبق أحكام الفصل 199 من المجلة الجزائية"، وفقه.

الناطق باسم محكمة جندوبة: تم أيضًا الحكم على شخص مكلف بجمع التزكيات للحملة الانتخابية للعياشي زمال بالسجن لمدة 8 أشهر من أجل "تعمد إقامة شهادة نص فيها على أمور غير حقيقية بصفة مادية"

وتابع أنه صدر تبعًا لذلك، بجلسة الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024، حكم ابتدائي من المجلس الجناحي للمحكمة الابتدائية يقضي بسجن زمال لمدة 6 أشهر من أجل جريمة استعمال شهادة مدلسة وسجن المتهم الآخر لمدة 8 أشهر من أجل تعمد إقامة شهادة نص فيها على أمور غير حقيقية بصفة مادية".

يذكر أنه سبق للمحكمة الابتدائية بجندوبة أن أصدرت، الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024، حكمًا ضد المترشح الرئاسي العياشي زمال يقضي بسجنه لمدة سنة و8 أشهر في إحدى القضايا المرفوعة ضده في علاقة بشبهات "تدليس التزكيات"، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنه المحامي عبد الستار المسعودي.

وكانت هيئة الدفاع عن العياشي زمال، قد اعتبرت في بيان لها، أنّ "إصدار حكم يقضي بإدانة زمال، هو جزء من حملة ممنهجة تهدف إلى تعطيل مسيرته الانتخابية ومنعه من التواصل مع التونسيين". 

وسبق أن أفاد المحامي عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح العياشي زمال، خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع، أن "عدد القضايا الحالية ضدّ زمال يبلغ نحو 35 قضية".

يشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في تونس انطلقت السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، علمًا وأنّ المعنيين بها هم المرشحون الثلاث الذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم وهم كل من زهير المغزاوي والعياشي زمال وقيس سعيّد. وللإشارة فإن زمال مودع بالسجن على معنى عدة قضايا مثارة ضده في علاقة بشبهات "تدليس تزكيات".


صورة