29-سبتمبر-2024
عبداللطيف المكي

حزب العمل والإنجاز: نرفض بشكل قاطع هذه الأساليب التي تعيد تونس إلى حقب القمع السياسي

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/29 على الساعة 11.00)

 

أصدر المكتب السياسي لحزب العمل والإنجاز، ليل السبت 28 سبتمبر/أيلول 2024، بيانًا أكد فيه، أنّ جهات أمنية قامت بدعوة عبد اللطيف المكي، المترشح للانتخابات الرئاسية الذي "رفضت" هيئة الانتخابات إعادته للسباق الرئاسي بعد أن قضت المحكمة الإدارية بذلك، "بشكل مفاجئ للتحقيق الأحد 29 من الشهر نفسه، وذلك في ظروف غامضة بمنطقة الحرس الوطني، فرقة الأبحاث والتفتيش بتونس" وفقه.

حزب العمل والإنجاز: جهات أمنية دعت عبد اللطيف المكي، بشكل مفاجئ للتحقيق معه الأحد، في ظروف غامضة بمنطقة الحرس الوطني، فرقة الأبحاث والتفتيش بتونس

وقد اعتبر حزب العمل والإنجاز هذه الدعوة، "خطوة جديدة في إطار التضييق المتعمد على عبد اللطيف المكي، واستمرارًا لمسلسل التنكيل به عبر قضايا مفتعلة ومفبركة. وقد جاءت هذه الدعوة عقب إيقاف أحد الشباب المتطوعين لجمع بعض التزكيات لصالح المكي، وذلك إثر شكاية كيدية من قبل شخص قدم تزكية والآن أنكرها، رغم أن هذا الشاب لم يجمع سوى عدد محدود من التزكيات ضمن محيط عائلته"، وفق البيان.

ورأى الحزب أن هذه الحادثة "ليست سوى حلقة من سلسلة المضايقات المستمرة التي تستهدف المترشحين للانتخابات الرئاسية عمومًا، وكل من ساندهم أو قدّم لهم دعمًا"، وأشار إلى أنّ "هذه الأساليب المرفوضة تُظهر بوضوح المحاولات اليائسة لتضييق الخناق على المترشحين الذين تجرؤوا على الترشح، في ضربٍ صارخٍ لمبدأ حرية الترشح والانتخابات النزيهة. وهي إجراءات لا تعزز فقط عدم شرعية المسار الانتخابي، بل تسيء أيضًا إلى صورة تونس أمام شعبها والعالم" حسب الحزب.

حزب العمل والإنجاز: هذه الدعوة هي خطوة جديدة في إطار التضييق المتعمد على عبد اللطيف المكي، واستمرار لمسلسل التنكيل به عبر قضايا مفتعلة ومفبركة

وفي السياق نفسه، عبّر حزب العمل والإنجاز عن "رفضه بشكل قاطع هذه الأساليب التي تعيد تونس إلى حقب القمع السياسي، وتقوض الجهود الرامية لتحقيق العدالة الانتخابية". داعيًا كافة القوى الوطنية والسياسية إلى "الوقوف صفًا واحدًا، بكل الأشكال النضالية السلمية، للتصدي لهذه الانتهاكات وللدفاع عن حقوق المواطنين في ممارسة حقوقهم السياسية والمدنية بحرية ونزاهة" وفق نص البيان.

 

المكي

 

وكان أحمد النفاتي، مدير الحملة الانتخابية للناشط السياسي عبد اللطيف المكي، قد قال يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، إن "عدم التزام هيئة الانتخابات بتنفيذ قرار المحكمة الإدارية سيبطل الانتخابات الرئاسية وسيرفع عنها الشرعية".

وعبّر أحمد النفاتي، من خلال مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية، عن تمسك فريق حملة عبد اللطيف المكي بمواصلة "المعركة السياسية والقانونية للدفاع عن حق التونسيين وحق عبد اللطيف المكي في الترشح"، وأكد أن فريق الحملة "سيطعن في نتائج هذه الانتخابات"، مشددًا على "حق التونسيين في الانتخاب وفي اختيار من يمثلهم في انتخابات نزيهة وشفافة".