30-نوفمبر-2022
عبد الحميد الدبيبة قيس سعيّد

استقبال قيس سعيّد للوفد الوزاري الليبي بقيادة الدبيبة بقصر قرطاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، زيارة إلى تونس رفقة وفد وزاري ليبي، على أن تتواصل على مدى يومين.

من بين نتائج زيارة الوفد الوزاري الليبي لتونس: قرار بإلغاء جميع القيود المفروضة على حركة السلع بين البلدين وتدشين خط الشحن البحري في ديسمبر والاتفاق على تسوية الديون المستحقة على الدولة الليبية في قطاعات الصحة، الكهرباء، والطيران المدني 

وقد أعلن الدبيبة، في بلاغ نشره على حسابه الرسمي بتويتر، عن نتائج الزيارة التي أجراها الوفد الوزاري الليبي إلى تونس، إثر لقاء جمعه بالرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، وهي كالآتي: 

  • الاتفاق على تسوية الديون المستحقة على الدولة الليبية في قطاعات الصحة، الكهرباء، والطيران المدني 
  • تدشين خط الشحن البحري الذي يبدأ في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022
  • بدء إجراءات توحيد المتطلبات الجمركية في معبر رأس جدير، مع اقتراب افتتاح البوابات بالمعبر 
  • قرار بإلغاء جميع القيود المفروضة على حركة السلع بين البلدين لدعم التبادل التجاري المشترك
  • إطلاق الخطوات التمهيدية لإنشاء المنطقة الاقتصادية رأس جدير
  • تشكيل فريق مشترك بين البلدين لمراجعة ما يعرف بالأسماء المتشابهة لإزالة غير المطلوبين
  • تفعيل اللجنة العليا التونسية الليبية المتوقفة منذ 2009، بعودة انعقاد اجتماعاتها 
  • مناقشة المجالات الفنية والثقافية بين البلدين وأهمية عودة النشاط لها من جديد
  • تفعيل التعاون بين وزارتي العدل لاستمرار التشاور وحل مشكلة "غرف التحكيم" 

وكانت الرئاسة التونسية قد ذكرت أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد استقبل، الأربعاء، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة بقصر الرئاسة بقرطاج بحضور السيدة نجلاء بودن رمضان رئيسة الحكومة.

وذكرت الرئاسة أن "الزيارة مثلت هذه المحادثة مناسبة متجدّدة للتأكيد على الحرص المتبادل على اتخاذ قرارات فعلية وإجراءات ملموسة تُمكّن من مزيد تعزيز روابط  الأخوة وعلاقات التعاون بين البلدين"، مشيرة إلى أنه "تم التشديد على  أهمية مواصلة العمل على كل المستويات وتفعيل آليات التعاون في مختلف القطاعات وتذليل الصعوبات وإيجاد الحلول المناسبة لها بما من شأنه أن يساعد على مزيد الترفيع في حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتحفيز الاستثمارات في البلدين وتسهيل انسيابية حركة الأشخاص والسلع والأموال"، حسب نص البلاغ.

وعلى صعيد متصل، نقلت الرئاسة عن سعيّد تأكيده خلال اللقاء "تمسّك تونس بموقفها الثابت بخصوص الأوضاع في ليبيا والداعي إلى ضرورة أن يكون الحل ليبيا- ليبيا والتمسّك بوحدة هذا البلد الشقيق وأمنه واستقراره"، وفق البلاغ ذاته.

وكانت رئاسة الحكومة التونسية قد أعلنت، ليل الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة سيؤدي زيارة عمل إلى تونس يومي 30 نوفمبر/تشرين الثاني وغرة ديسمبر/كانون الأول.

وأضافت، في بلاغ لها، أن عبد الحميد الدبيبة سيكون مرفوقًا بوفد وزاري مهم ورفيع المستوى، وسيجمعه لقاء ثنائي مع رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن لبحث مجالات التعاون بين البلدين.

وكان محمد حمودة، المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية، قد قال من خلال صفحته الرسمية بـ"فيسبوك": "بدعوة رسمية من الرئيس التونسي قيس سعيّد يُجري رئيس مجلس الوزراء عبد الحميد الدبيبة الأربعاء زيارة رسمية إلى الجمهورية التونسية".

وأضاف حمودة، أن الدبيبة سيزور تونس برفقة محافظ المصرف المركزي ورئيس ديوان المحاسبة ونائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية والخدمية، للتباحث حول عدد من الملفات الاقتصادية والتجارية والأمنية التي تخص البلدين الشقيقين".

يُذكر أن زيارة كانت منتظرة من عبد الحميد الدبيبة إلى تونس، في شهر أفريل/نيسان الماضي، لكن تم تأجيلها وتم تداول وجود فتور في العلاقات بين قيادات البلدين، لكن وفي مقابلة معه لإذاعة موزاييك التونسية، كان الدبيبة قد نفى مؤخرًا وجود خلافات واعتبر أن ارتباطات لقيادات البلدين حالت دونها.