13-يونيو-2024
شارع الحبيب بورقيبة تونس

مؤشر السلام العالمي 2024: دول إيسلندا وإيرلندا والنمسا قد تصدرت الترتيب (صورة أرشيفية/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أظهر مؤشر السلام العالمي لسنة 2024، حلول تونس في المركز 74 في هذا المؤشر الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، متقدمة بـ7 مراكز مقارنة بالتصنيف السابق لسنة 2023.

مؤشر السلام العالمي 2024: تقدمت تونس بـ7 مراكز مقارنة بالتصنيف السابق لسنة 2023، وتصدرت قائمة بلدان المغرب العربي

وقد تصدرت تونس وفق مؤشر السلام العالمي لهذه السنة، قائمة بلدان المغرب العربي، كما احتلت المرتبة الخامسة عربيًا، وفق تقرير معهد الاقتصاد والسلام (IEP)، الذي أصدره الثلاثاء 11 جوان/يونيو 2024.

  • الكويت في المركز الأول عربيًا واليمن تتذيّل الترتيب

وعلى المستوى العربي، تصدّرت الكويت المركز الأول كما احتلّت المركز الـ25 عالميًا، تليها قطر ثم عمان فالإمارات، بينما حلّت فلسطين في المركز 145، والكيان المحتل في المركز 155.

مؤشر السلام العالمي 2024: تصدّرت الكويت المركز الأول كما احتلّت المركز الـ25 عالميًا، تليها قطر ثم عمان

وقد تذيلت اليمن قائمة مؤشر السلام العالمي للعام 2024، لتحتل المرتبة الأخيرة للمرة الأولى، بسبب "استمرار الصراع الذي دخل عامه العاشر، وتفاقمه نتيجة التوترات الإقليمية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على غزة".

ولفت المعهد إلى أنّ "اليمن هي الأقل سلمية في المنطقة والأقل سلمية في العالم بشكل عام في المرتبة 163، تليها السودان (162)، ثم جنوب السودان (161)، وأفغانستان (160)، وأوكرانيا (159).

يشار إلى أنّ دول إيسلندا وإيرلندا والنمسا قد تصدرت الترتيب، في حين جاءت دول السودان وجنوب السودان واليمن وأفغانستان وأوكرانيا في آخر الترتيب.

مؤشر السلام العالمي 2024: تذيلت اليمن قائمة مؤشر السلام العالمي للعام 2024، لتحتل المرتبة الأخيرة للمرة الأولى

ويعدّ هذا الإصدار هو السابع عشر لمؤشر السلام العالمي، الذي يصنف 163 دولة ومنطقة مستقلة حسب مستوى سلميتها، ويغطي نسبة 99.7% من سكان العالم، باستخدام 23 مؤشرًا نوعيًّا وكميًّا.

  • معايير ترتيب الدول حسب مؤشر السلام العالمي

ويقدّر مؤشر السلام العالمي لسنة 2024، الأوضاع، حسب وضع السلام في الدول ويقدم تحليلات حول اتجاهاته وقيمته الاقتصادية في المجتمعات.

ومن معايير ترتيب الدول حسب مؤشر السلام العالمي، نجد: نسبة الجريمة وعدد المساجين في البلاد بالإضافة إلى حجم الإنفاق الدفاعي.

وتعتبر منطقتا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأقل سلامًا في العالم حسب معهد الاقتصاد والسلام، للعام التاسع على التوالي بسبب استمرار التوتر والصراعات.