25-سبتمبر-2024
جرجيس هجرة غير نظامية

مصدر قضائي: فتح بحث تحقيقي في الموضوع للوقوف على ملابسات وأسباب الوفاة (صورة أرشيفية/فتحي نصري/أ/.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 14:49 بتوقيت تونس

 

قال الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا، إن البحر بجهة المهدية، لفظ ليل الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول 2024، نحو 13 جثة لمهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: البحر بجهة المهدية يلفظ نحو 13 جثة لمهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء

وبيّن بن جحا، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنه الجثث التي ظهرت على شواطئ منطقتي الشابة وسلقطة بجهة المهدية (ساحل شرقي)، تعود لـ13 شخصًا من جنس الذكور ومن جنسيات لدول إفريقيا جنوب الصحراء، وفق المعطيات الأولية.

ولفت إلى أن النيابة العمومية بالجهة، أذنت بعد إعلامها، بفتح بحث تحقيقي في الموضوع للوقوف على ملابسات وأسباب الوفاة، كما أفاد بأنه تمت إحالة البحث على الطبيب الشرعي لإجراء التحاليل اللازمة.

وكانت وحدات الحرس البحري، قد تمكنت ليل الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024 من انتشال 6 جثث في عرض سواحل المنستير، وفق تصريح سابق أدلى به الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا.

سبق انتشال 6 جثث في عرض سواحل المنستير تبيّن بعرضها على الطبيب الشرعي أنها لـ5 نساء ورضيعة من المهاجرات من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء وفق المعطيات الأولية

ولفت فريد بن جحا، في تصريحه السابق لإذاعة "جوهرة أف أم" (محلية/خاصة)، إلى أنه تم عرض الجثث على الطبيب الشرعي، وتبيّن بمعاينتها أنها تعود لـ5 نساء ورضيعة لا تتجاوز من العمر 3 سنوات على أقصى تقدير، أوليًا، مضيفًا، أن "الجثث كانت متعفنة وبدأت عملية التحلل، ولكن يبدو أنها لمهاجرات من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء".

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني، قد كشفت بتاريخ الثلاثاء 11 جوان/يونيو 2024، آخر إحصائية لها بشأن ظاهرة الهجرة غير النظامية للفترة من 1 جانفي/يناير إلى غاية 31 ماي/أيار 2024، وأعلنت أنه تم خلال الفترة المذكورة انتشال 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين، في مختلف السواحل التونسية.

وتتواتر عمليات الهجرة غير النظامية التي تنطلق من سواحل تونس، مع تكثف حملات الرقابة الأمنية، وتشير آخر الإحصائيات إلى تراجع تدفقات الهجرة من تونس بفعل تكثيف العمليات الأمنية. 

 

واتساب