10-يونيو-2023
إلياس الشواشي ابن غازي الشواشي

دون ذكر سبب هذا الاستدعاء

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن إلياس الشواشي، ابن الناشط السياسي والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي المودع بالسجن فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، السبت 10 جوان/يونيو 2023، أنه تلقى استدعاءً للحضور بثكنة الحرس الوطني بالعوينة. 

إلياس الشواشي ابن غازي الشواشي يعلن عن تلقيه استدعاءً للحضور بمقر الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 12 جوان

وجاء في نص الاستدعاء، الذي نشر نسخة منه على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه تلقى "استدعاء للحضور بمقر الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 12 جوان/يونيو 2022"، دون ذكر سبب هذا الاستدعاء.

وقال إلياس الشواشي في تعليقه على ذلك: "أبي في السجن وأنا في المهجر ويقومون بتتبعي ويبحثون عمّا يمكنهم من مزيد تشتيت العائلة"، معقبًا: "نحن لها والمقاومة السلمية مستمرة ضد دولة البوليس وسياسة قيس سعيّد"، وفق ما جاء في نص التدوينة.

 

صورة

 

وعبّر نشطاء وسياسيون على تضامنهم مع ابن غازي الشواشي، وقال القيادي بحزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني: "بعد إيقاف غازي الشواشي ظلمًا وبهتانًا، ابنه إلياس الشواشي  مطلوب للتحقيق لدى فرقة مكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات!".

هشام العجبوني: يوقفون الأب وينكلون به ويمنعونه من الزيارات المباشرة رغم ترخيص القاضي ويمنعون عنه الكتب، ولمّا ينتقد أحد أبنائه هذه الممارسات ويثور على الظلم والتنكيل يقع استدعاؤه للتحقيق وربما يقع إيقافه

وأضاف، في تدوينة له على فيسبوك، "يوقفون الأب وينكلون به ويمنعونه من الزيارات المباشرة رغم ترخيص القاضي ويمنعون عنه الكتب، ولما ينتقد أحد أبنائه هذه الممارسات ويثور على الظلم والتنكيل، يقع استدعاؤه للبحث وربما يتمّ إيقافه كما تمّ إيقاف أبيه".

وختم العجبوني تدوينته بالقول: "كل التضامن مع إلياس ومع كل العائلة إزاء محاولات الهرسلة والتنكيل"، وفق تعبيره.

 

صورة

 

جدير بالذكر أن إلياس الشواشي كان قد ندد مؤخرًا بعدم السماح لعائلته بالزيارة المباشرة لوالده بالسجن المدني بالمرناقية دون حاجز رغم تحصلها على إذنين قضائيين يتيحان لها ذلك. ونشر، الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نسختين عن الإذنين القضائيين اللذيْن تحصلت عليهما العائلة للسماح لها بزيارة مباشرة لغازي الشواشي بالسجن وذلك يومي 17 مارس/آذار و5 ماي/أيار المنقضيين.  

كان إلياس الشواشي قد ندد مؤخرًا بمنع عائلته من الزيارة المباشرة لوالده بالسجن رغم تحصلها على أذون قضائية مشيرًا إلى أن رد مدير السجن اقتصر على القول "إن هناك تعليمات من وزارة العدل"

وقال إلياس الشواشي في هذا الصدد إن مدير السجن سيف الدين الجلاصي اقتصر في ردّه على اعتراض العائلة منعها من الزيارة المباشرة رغم تحصلها على إذنين قضائيين على القول: "الله غالب تعليمات من وزارة العدل"، مما فُهم أن الجهة الصادر عنها التعليمات هي وزيرة العدل ليلى جفال"، وفق تقديره.

في المقابل، نفى الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح رمزي الكوكي، الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023 في تدخل له على قناة "التاسعة" (خاصة)، نفيًا قاطعًا أن "هناك تعليمات من وزارة العدل أو مدير سجن المرناقية بعدم السماح بزيارة أحد المساجين - في إشارة إلى غازي الشواشي- دون حاجز من طرف عائلته، مؤكدًا أن هناك "مغالطات"، على حد روايته.

يذكر أن الناشط السياسي غازي الشواشي مودع بسجن المرناقية منذ 25 فيفري/شباط 2023 فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، علمًا وأنه تم إيقافه ليلة 24 فيفري/شباط ذاته. 

يشار إلى أنّ السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.